نوشته شده توسط : علی صیفوری

و ذکر من عشائرهم:
1- الشبیب.
2- الصکر.
3- الحاج عبد الله.
4- آل غانم و یقال لهم السلمان فی الرمیثة.
قال: و عددهم ستة آلاف سقمانی، و اربعة آلاف من الفرسان … إلی أن قال أما مکاسبهم فهی الحراثات فی الشلب علی الانهار المتصلة لیلا و نهارا …
و قال السید رشید آل السعدی فی کتابه (غایة المراد فی الخیل الجیاد):
" هم فی غایة القوة و الکثرة و الشجاعة و الکرم … و کان شیخهم
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 285
مطلک ابن کریدی، و هو رجل ذکی فارس." اه
و هؤلاء یتفرعون الیوم إلی فروع عدیدة:
1- آل شلال: رئیسهم محمد آل عبطان. و توفی سنة 1937 م فخلفه اخوه الشیخ سلمان و هو نائب سنة 1938 م و یدعی خیّال الخیل ابو یاسر.
و الآن الرئیس الشیخ یاسر آل سلمان العبطان. و هذه سلسلة الرئیس الشیخ سلمان فهو ابن عبطان بن طلال بن بلبول بن شلال. و شلال هذا بن صکر ابن سلمان بن عباس بن محمد. و یقولون ان أصل هذا الفخذ غانم و لعله أبعد أکثر. و للرئیس أخوة و هم سرحان و محمد و مشذوب، و ان محمد العبطان توفی و له ابن اسمه فرحان.
و الرئاسة الیوم موزعة. و جاء تفصیلها فی کتاب قلب الفرات الاوسط (ج 2 ص 95).
یسکنون فی الشنافیة، و ناحیة الغماس، و الرویجی فی ناحیة الملیحة، و الطویلة من ناحیة الصلاحیة و هور ابن نجم و هؤلاء لم یکونوا رؤساء عامین. و أفخاذهم:
(1) آل بلبول. الرؤساء. رئیسهم سلمان العبطان. و الآن ابنه الشیخ یاسر.
(2) الرواشد. فرع من آل بلبول. رئیسهم دغیّم آل براک، و منهم الکرفوش. رئیسهم فرج آل ناصر فی الرمیثة فی الطحیریة.
(3) آل حمود. رئیسهم محمد آل غازی بن دریس.
(4) آل محسن. رئیسهم جریو بن علی آل حمود.
وعد صاحب قلب الفرات الاوسط من فروعهم: (آل دجین)، و (آل سبتی)، و (آل محمد)، و (آل صکر).
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 286
2- آل مغامس. یرأسهم جساب آل حمادی، و شعلان آل سلمان الظاهر. یسکنون مع آل شلال و مغامس أخو بلبول بن شلال. و أفخاذهم:
(1) آل محیسن. الرؤساء.
(2) آل ظاهر. رئیسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
(3) آل مرزوک. رئیسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
(4) ألبو کریدی. رئیسهم شعلان آل عبار بن کریدی.
(5) آل ذرب. رئیسهم سربوت بن صحن.
(6) آل بندر. رئیسهم لطیف بن سلطان آل حمود.
(7) الظویریون. رئیسهم أبو عمشة آل رمیح.
3- ألبو حمد: یرأسهم عزوز و سلمان أولاد شرماهی بن محمد آل رخیص. و هم فی أراضی مخیرة التابعة للشافعیة و یسکنون فی أراضی الشبل، و فی الرمیثة، و فی العطشان و فی المشخاب. و هم أولاد (حمد الحمود) المشهور. و توفی حمود الحمد سنة 1191 ه. و توفی ابنه حمد الحمود سنة 1214 ه و هذا الاخیر رأس الفخذ.
4- ألبو محمد: و هؤلاء مع ألبو حمد یقال لهم (أهل الطحیّن)، و الرئاسة فی ألبو حمد و جدهم الاعلی حمد الحمود. و من فرقهم:
(1) آل شبیب. و هؤلاء فی الشافعیة فی الملاحة. رئیسهم حسن آل باجی و أعمامه فی المنتفق.
(2) آل الحاج عبد الله. یرأسهم کوّک آل ولید و مدلول آل مشاری.
یقیمون فی الرمیثة فی أراضی الطحیریة.
(3) آل الحاج محسن. رئیسهم شمران آل وادی فی المشخاب.
و الآن قلیلون مع الفتلة و فی الصلاحیة مشتتون.
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 287
(4) ألبو صکر. رئیسهم حریز آل حمود بن محسن و قد توفی و الآن شانی النبهار و هم فی العطشان من الشنافیة. و یتصلون مع الخزاعل بصکر ابن سلمان بن عباس باشا.
قال فخامة العمری: هم من الخزاعل إلا أنهم مستقلون بإدارة زراعتهم فی ناحیة الشنافیة و کثرتهم متجولة بأغنامهم.
5- آل کرنوص. رئیسهم مسعر آل مزعل. و قد توفی، یسکنون فی الرمیثة فی أراضی طحیریة.
و من مراجعة کتاب عشائر العرب للبسام و الحوادث التاریخیة و ما بینه لی الشیخ سلمان العبطان نقطع بمکان الفروع المذکورة. و هؤلاء بعثرت قسما منهم الوقائع، منهم فی المنتفق أعمام حسن الباجی، و منهم فی أنحاء بلد و لا یزالون یحفظون صلتهم. و کثرتهم فی الدیوانیة فی الشنافیة و فی الغماس و الملیحة و الصلاحیة، و الرمیثة.
اقتبست غالب أحوالهم الحاضرة من الشیخ سلمان العبطان و من اخیه الشیخ مشذوب آل عبطان و کانا ذوی خبرة تامة. و کانت بیانات الشیخ مشذوب فی 2 نیسان سنة. 1934



:: بازدید از این مطلب : 1675
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : سه شنبه 27 مرداد 1394 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

لاتخلو الكتب و المقالات و الجرائد و الصحف التی نواجهها اليوم من مصطلح "عرب الجاهلية". هذا المصطلح الذی أخذ ینتشر بشكل وسيع في كل ما حولنا من كتابات و تعاليم مدرسية و آكاديمية یتنقل كالسكر بين الأفواه في مختلف المجالس و یستخدم بکثرة غریبة و بشکل غیر معقول في الكتب التی نقرأها منذ الإبتدائية و الإعدادية حتی الجامعة و نجده في كل شطر يتعلق بتأريخ العرب أو بالأدب العربي و يترك نظرة سلبیة تجاه العرب فی نفس الطالب و كذلك لاحظت هذه النظرة المتطرفة قد برزت نفسها في المقالات و البحوث الآكادمية حيث قرأت مقالا قبل فترة کان قد إنتشر في إحدى المجلات العلمية و هو مليئا بالبغض و الحقد في كل أشطره التي كانت تحاول أن ترسم صورة سيئة من العرب و صورة متحضرة من قوم الكاتب في ذهن القاريء و المتلقي؛ فعلى سبيل المثال كان قد صرح الكاتب أن العرب لم يكونوا يعرفوا الزراعة و قواعد الفلاحة قبل بعثة الرسول [عليه أفضل الصلاة و السلام] بسبب جهلهم وعبادتهم البهائمَ و لكن قومه كانت لهم الخبرة في مجال الزراعة و الفلاحة في ذلك الوقت!
بالطبع أن مثل هذا الأسلوب الباغض الذي تجلى في البحوث العلمية و في النظام التعليمي لدیهم سيقلل من القيمة العلمية لهذه البحوث و لهذا النوع من التعليم حيث إحدى قواعد العلم هي الحيادية و الواقعية فكيف للطالب و من يستلقي العلم أن يتعلم و يستنتج شيئا حقيقيا منه بهذا الشکل المتطرف.

اذاً فی هذا المجال نسعى لتسليط الضوء على المعنى الحقيقي لهذا المصطلح بکل دقة و تعقل و بغض النظر عن کشف نوایا المستخدمین له.

فما هو المقصود من الجاهلیة:

١- إذا كان القصد من الجاهلية هو جهل العرب بالعلم و الحضارة أی الأمية فنقول:

إنّ هذا النوع من الجهل لايختص بقوم معين و كان سائدا على جميع نقاط العالم و قد يوجد في أي مكان و زمان و لايقتصر عند العرب فقط و من ثم كانت الأمة العربية اكثر علما و تطورا و حضارة و عقلية من باقي الأمم في تلك الحقبة الزمنية التي كان الجهل سائدا علی كل نقاط العالم بأشبع الأشكال. فالعرب قبل الإسلام كانوا يكتبون و يقرؤون و يتداولون الشعر و الأدب و هذا ینافی الأمیة التی یفسرها الباغض. فلماذا کل هذا التأکید علی جاهلیة العرب؟

٢- إن كان المقصود من الجاهلية هو جهل العرب بالقيم الأخلاقية أو ممارسة سلوكياتٍ غير إنسانية فنقول:

إنّ هذه السلوكيات الجاهلية و غير الأخلاقية لدى العرب كانت أقل بكثير مما كانت تمارسها باقي الشعوب من جهل و تخلف و عادات دنيئة و شنيئة آنذاك و التأريخ خير دليل و شاهد و ليس لنا المجال في هذا المقال لذكر الأمثلة و الشهود فما عليكم إلا بمراجعة التأريخ و من ثم العرب كانت لديهم قيم و مباديء أخلاقية يلتزمون بمراعاتها و عندما جائتهم الرسالة الإلهية تدبروا فيها و أعتنقوا الإسلام بسبب قرابة خلقياتهم و أطباعهم مع تعاليم هذا الدين الحنيف و سعوا إلى نشر هذه الرسالة المباركة. فلماذا یؤکد الباحث علی جاهلیة العرب فقط؟

٣- إن کان القصد من الجاهلیة هو الجهل بوحدانیة الخالق و شرك العرب بالله قبل الإسلام فنقول:

ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭ حتى ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻮﺣﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭ اذا ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ب"ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ " و لعدم إيمانهم به عز و جل فهذا الأمر أي الشرك كان متداولا لدى شتى الأمم آنذاك و مازال جاريا و لايختص بزمان أو مكان أو قوم خاص. فلماذا کل هذا الترکیز علی جهل العرب فقط؟

فمن هنا أثبتنا أن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ التي تطلق حالیاﻋﻠﻰ ﺣﻘﺒﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ لاتدل في حقيقتها على جهل العرب أو أميتهم كما يزعم و يدلس البعض بأغراضهم التي ليست خفية علينا و حتی و إن کانت تدل علی الأمیة أو الشرك أو العادات السیئة فکما قلنا اعلاه إن هذه الأمور لاتختص بشعب خاص أو قوم خاص کالعرب و غیرهم و وجودها یعتبر أمرا طبیعیا فی مثل تلك الظروف و ذلك الوقت الذي کان العالم بأسره یعیش فی جهل عاتم و سواد غاشم.

و مما لاشك فيه أن ﺍﻟﻌﺮﺏ أصحاب ﺃﺩﺏ ﺭﻓﻴﻊ ﻻ يضاهيه أي ﺃﺩﺏ في العالم حتى يومنا هذا و ﺗﻘﺎﺱ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺑﺘﻄﻮﺭ ﻟﻐﺘﻬﻢ و أدبهم ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍلآﻥ ﻭ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺼﻮّﺭ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺴﺎﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭ الدقة ﻟﺪﻯ ﺃﻧﺎﺱ ﺃﻣﻴﻴﻦ غير العرب ؛ فيقول ﻋﻨﺘﺮﺓ ﺑﻦ ﺷﺪﺍﺩ بأن ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﺒﻖَ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﻭ ﺫﻛﺮﻭﻩ :"ﻫﻞ ﻏﺎﺩﺭَ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀُ ﻣﻦ ﻣﺘﺮﺩَّﻡِ … ﺃﻡ ﻫﻞ ﻋﺮﻓﺖَ ﺍﻟﺪَّﺍﺭ ﺑﻌﺪَ ﺗﻮﻫُّﻢ"
ﻭ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻩ أيضا ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﻨﺎ ﺍﻟﻔﺎﺧﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ " ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ " ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ " ﻓﻠﻴﺐ ﺣﺘّﻲ " ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭ عنوانه " ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺏ".
فكيف الشريحة المثقفة تتجاهل كل هذه الأدلة العقلیة و المنطقیة و الكتب و النصوص التأريخية المعتبرة التي تدل على حضارة 
العرب في ما قبل و بعد الإسلام و مازالت تصر علی التعلیم الباغض و علی نشر النظرة السلبیة تجاه العرب؟
و من الذی أحق بوصف الجاهلیة ؟

ولو بسبب بعض المؤامرات العالمية تهدمت معظم الحضارات و المعالم العربیة و تغيرت نصوص التأريخ و الحق اصبح باطلا و الباطل يزعم نفسه على حق.



:: بازدید از این مطلب : 454
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 11 مرداد 1394 | نظرات ()