نوشته شده توسط : علی صیفوری

قيس بن الحدادية الخزاعي

هو قيس بن منقذ بن عمرو بن عبيد بن ضاطر بن صالح بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن الخزاعي، شاعر جاهلي وأحد فتاك العرب في الجاهلية وصعاليكهم وشعرائهم وكان خليعا خلعته خزاعة. أغار في الجاهلية على بني قمير من خزاعة، وأغار كذلك على جموع من هوازن. اشتهر بحبه لأم مالك نعم بنت ذؤيب الخزاعي وله فيها قصائد استحسنتها أم المؤمنين عائشة.[61] قُتل في غارة لبني مزينة عليه.[62]

أحمد بن نصر الخزاعي

هو أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم الخزاعي، يلقّب بشهيد القرآن. عاصر الدولة العباسية في فترة خلافة الواثق بالله.

كان من أهل العلم والديانة والعمل الصالح والاجتهاد في الخير، وكان من أئمة السنة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وكان ممن يدعو إلى القول بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق وكان له وجاهة ورياسة. وله قصة عجيبة ذكرت في البداية والنهاية لابن كثير.

قال ابن كثير: ثم دخلت سنة إحدى وثلاثين ومائتين. وفيها كان مقتل أحمد بن نصر الخزاعي وأكرم مثواه قال ابن خلكان:وكان خزاعياً من موالي طلحة الطلحات الخزاعي، وقد كان أبو تمام يمدحه.

وقد بايعه العامة في سنة إحدى ومائتين على القيام بالأمر والنهي حين كثرت الشطار والدعار في غيبة المأمون عن بغداد، فاجتمع عليه من الخلائق ألوف كثيرة، فلما كان شهر شعبان من هذه السنة انتظمت البيعة لأحمد بن نصر الخزاعي في السر على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فتواعدوا على أنهم في الليلة الثالثة من شعبان - وهي ليلة الجمعة - يضرب طبل في الليل فيجتمع الذين بايعوا في مكان اتفقوا عليه، وكان من جملة من اتفقوا رجلان من بني أشرس، وكانا يتعاطيان الشراب، فلما كانت ليلة الخميس شربا في قوم من أصحابهم، واعتقدا أن تلك الليلة هي ليلة الوعد، وكان ذلك قبله بليلة، فقاما يضربان على طبل في الليل فاجتمع إليهما الناس، فلم يجئ أحد وانخرم النظام وسمع الحرس في الليل، فأعلموا نائب السلطنة، وهو محمد بن إبراهيم بن مصعب، فأصبح الناس متخبطين، واجتهد نائب السلطنة على إحضار ذينك الرجلين فاحضرا فعاقبهما فأقرا على أحمد بن نصر، فطلبه وأخذ خادماً له فاستقره فأقر بما أقر به الرجلان، فجمع جماعة من رؤوس أصحاب أحمد بن نصر معه وأرسل بهم إلى الخليفة بسُرَّ من رأى، وذلك في آخر شعبان، فأحضر له جماعة من الأعيان، وحضر القاضي أحمد بن أبي دؤاد المعتزلي، وأحضر أحمد بن نصر ولم يظهر منه على أحمد بن نصر عتب، فلما أوقف أحمد بن نصر بين يدي الواثق لم يعاتبه على شيء مما كان منه في مبايعته العوام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيره، بل أعرض عن ذلك كله وقال له: ما تقول في القرآن؟ فقال: هو كلام الله. قال: أمخلوق هو؟ قال هو كلام الله.

وكان أحمد بن نصر قد استقتل وباع نفسه وحضر وقد تحنط وشد على عورته ما يسترها فقال له. فما تقول في ربك، أترّاه يوم القيامة؟فقال: يا أمير المؤمنين قد جاء القرآن والأخبار بذلك، قال الله تعالى: Ra bracket.png وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ Aya-22.png إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ Aya-23.png La bracket.png. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته). فنحن على الخبر. قال الواثق: ويحك! أيرى كما يرى المحدود المتجسم! ويحويه مكان ويحصره الناظر؟ أنا أكفر برب هذه صفته.

ثم قال أحمد بن نصر للواثق: وحدثني سفيان بحديث يرفعه (إن قلب ابن آدم بإصبعين من أصابع الله يقلبه كيف شاء) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). فقال له إسحاق بن إبراهيم:ويحك، انظر ما تقول. فقال: أنت أمرتني بذلك. فأشفق إسحاق من ذلك وقال: أنا أمرتك؟ قال: نعم، أنت أمرتني أن أنصح له.

فقال الواثق لمن حوله: ما تقولون في هذا الرجل؟فأكثروا القول فيه.فقال عبد الرحمن بن إسحاق -: وكان قاضياً على الجانب الغربي فعُزل، وكان مواداً لأحمد بن نصر قبل ذلك -: يا أمير المؤمنين هو حلال الدم.وقال أبو عبد الله الأرمني صاحب أحمد بن أبي دؤاد: اسقني دمه يا أمير المؤمنين.قال الواثق: لابد أن يأتي ما تريد.وقال أبي دواد: "هو كافر يستتاب لعل به عاهة أو نقص عقل".

فقال الواثق: "إذا رأيتموني قمت إليه فلا يقومن أحد معي، فإني أحتسب خطاي".ثم نهض إليه بالصمصامة- وقد كانت سيفا لعمرو بن معد يكرب الزبيدي وكانت صفيحة مسحورة في أسفلها مسمورة بمسامير - فلما انتهى إليه ضربه بها على عاتقه وهو مربوط بحبل قد أوقف على نطع، ثم ضربه أخرى على رأسه ثم طعنه بالصمصامة في بطنه فسقط صريعاً على النطع ميتاً.

فضرب عنقه وحز رأسه، وحمل معترضاً حتى أتى به الحظيرة فصلب فيها، وفي رجليه زوج قيود وعليه سراويل وقميص، وحمل رأسه إلى بغداد فنصب في الجانب الشرقي أياما، وفي الغربي أياماً، وعنده الحرس في الليل والنهار، وفي أذنه رقعة مكتوب فيها:"هذا رأس الكافر المشرك الضال أحمد بن نصر الخزاعي، من قتل على يدي عبد الله هارون الإمام الواثق بالله أمير المؤمنين بعد أن أقام عليه الحجة في خلق القرآن، ونفى التشبيه وعرض عليه التوبة، ومكنه من الرجوع إلى الحق فأبى إلا المعاندة والتصريح، فالحمد لله الذي عجله إلى ناره وأليم عقابه بالكفر، فاستحل بذلك أمير المؤمنين دمه ولعنه".

وذكره الإمام أحمد بن حنبل يوماً فقال:

خزاعة (قبيلة) رحمه الله ما كان أسخاه بنفسه لله، لقد جاد بنفسه له خزاعة (قبيلة)

وقال جعفر بن محمد الصائغ:

خزاعة (قبيلة) بصرت عيناي وإلا فقئتا، وسمعت أذناي وإلا فصمتا أحمد ابن نصر الخزاعي حين ضربت عنقه يقول رأسه: لا إله إلا الله خزاعة (قبيلة)

وقد سمعه بعض الناس وهو مصلوب على الجذع ورأسه يقرأ: Ra bracket.png الم Aya-1.png أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ Aya-2.png La bracket.png قال:فاقشعر جلدي. ولم يزل رأسه منصوباً من يوم الخميس الثامن والعشرين من شعبان سنة إحدى وثلاثين ومائتين - إلى بعد عيد الفطر بيوم أو يومين من سنة سبع وثلاثين ومائتين، فجمع بين رأسه وجثته ودفن بالجانب الشرقي من بغداد بالمقبرة المعروفة بالمالكية. وذلك بأمر المتوكل على الله الذي ولي الخلافة بعد أخيه الواثق.[63][64]

كثير عزة

هو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن مليح الخزاعي، أحد مشاهير الحب العذري، اقترن اسمه بحبيبته عزّة، فسمّي كثير عزة. والمشهور في اسمه التصغير "كثيّر"، غير أنه ورد في شعره مكبراً، وذلك حيث يقول:

وقال ليَ البُلّاغُ وَيْحَكَ إنّهَا   بغَيركَ حَقّاً يّا كثيرُ تهيمُ

خزاعي العم والخال، فأبوه عبد الرحمن بن الأسود بن مليح من خزاعة، وأمه جمعة بنت الأشيم خزاعية أيضاً.

لم تعين المصادر سنة ولادته، ولكنها متفقة على أن وفاته كانت سنة 105 هـ في آخر خلافة يزيد بن عبد الملك أو أول خلافة هشام. ويقول المزرباني: إنه زاد واحدة أو اثنتين على ثمانين سنة، وهذا يجعل ولادته سنة 23 أو 24 هـ أي في أواخر خلافة عمر أو أوئل خلافة عثمان. توفي والده وهو صغير السن وكان منذ صغره سليط اللسان، وكفله عمه بعد موت أبيه وكلفه رعي قطيع له من الإبل حتى يحميه من طيشه وملازمته سفهاء المدينة. اشتهر بحبه لعزة فعرف بها وعرفت به وهي: عزة بنت جميل بن حفص بن إياس بن عبد العزى بن حاجب بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، فهي كنانية النسب، وأبوها حميل هو أبو بصرة الغفاري المحدث، وكثير يكنيها في شعره أم عمرو ويسميها الضمرية وابنة الضمري -نسبة إلى بني ضمرة-. وقد وصفتها امرأة رأتها بأنها "امرأة حلوة حميراء نظيفة" وأنها حين تحدثت كانت "أبرع الناس وأحلاهم حديثاً"، وتضيف المرأة التي وصفتها: "فما فارقناها إلا ولها علينا الفضل في أعيننا، ومانرى في الدنيا امرأة تفوقها جمالاً وحسناً وحلاوة".

ويبدو أن تشهير كثير بعز قد حدا بأهلها إلى تزويجها من أول خاطب، فأمعن كثير في غزله مدفوعاً إلى ذلك بقوة اليأس والتحدي جميعاً. ثم ازداد إمعاناً في غزله عندما رحلت عزة مع زوجها وبعض قومها إلى مصر، وقد ظلّ يوم "الشبا" من الأيام التي لا تنسى، والشبا واد بالأثيل من أعراض المدينة، أدرك فيه كثير صاحبته وهي مسافرة إلى مصر، فوقف بمرأى منها، وهي واجمة، يحاول أن يثبت لها أن الوجد على فراقها يكاد يعتصر قلبه، ويحث عينيه على البكاء لتكون الدموع شاهدة على مشاعره، ولكن الدمع خانه فلم يجبه:

أقولُ لدمع العين أمْعِنْ لعلّهُ   بما لا يُرى من غائبِ الوجد يشهَدُ
فلم أدر أنّ العينَ قبل فراقِها   غدةَ الشَّبا من لاعج الوجدِ تجمدُ
ولم أرَ مثلَ العين ضنّتْ بمائها   عليّ ولا مثلي على الدمع يحسدُ
وبينَ التّراقي واللّهاة حرارةٌ   مكانَ الشَّجا ما إنْ تبوخُ فتبردُ

توفي في المدينة المنورة سنة 105، وكانت وفاته هو وعكرمة مولى ابن عباس في يوم واحد، وصلي عليهما بعد الظهر في موضع الجنائز وقال الناس: "مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس"، قال شاهد عيان: فما علمت تخلفت امرأة بالمدينة ولا رجل عن جنازتيهما، وغلب النساء على جنازة كثير يبكينه ويذكرن عزة في ندبتهن له [65].

دعبل الخزاعي

هو دعبل بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الله ابن بديل بن ورقاء بن عبد العزى بن ربيعة بن جزي بن عامر بن مازن بن عدي بن عمرو بن لحي [66]. ولد سنة 148 هـ وهو الأرجح وقال ابن حجر في لسان ولد سنة 142 هـ أصله من الكوفة ويقال انه من قرقيس وأقام ببغداد [67].

شاعر هجّاء خبيث اللسان لم يسلم عليه أحد من الخلفاء ولا من وزرائهم ولا أولادهم ولا ذو نباهة أحسن اليه أو لم يحسن ولا أفلت منه كبير أحد وكان من الشيعة المشهورين بالميل إلى علي رضي الله عنه ولم يزل مرهوب اللسان وخائفاً من هجائه للخلفاء فهو دهر كله هارب متوار.

يقول ابن خلكان: "كان شاعرا مجيداً الا انه كان بذىء اللسان مولعاً بالهجو هجا الخلفاء فمن دونهم وطال عمره". وعن دولتشاه السمرقندي في تذكرته عن (مجالس المؤمنين) انه قال ما ترجمته: دعبل بن علي الخزاعي: "له فضل وبلاغة زيادة عن الوصف. وكان متكلماً أديباً شاعراً عالماً" [68].

له شعر كثير مجموع في ديوان. وقد كان هذا الديوان مشهوراً في العصور السابقة ولكنه اليوم مفقود كما فقد غيره من نفائس الدواوين الشعرية. ويدل على كثرة شعره ما ذكر صاحب الأغاني عن هاشم بن محمد الخزاعي وعن الجاحظ عن دعبل:

خزاعة (قبيلة) مكثت نحو ستين سنة ليس من يوم ذر شارقة إلا وأنا أقول فيه شعراً. خزاعة (قبيلة)

أبرز شعره هي قصيدته التائية المشهورة (مدارس آيات) [69] في أهل البيت التي قال عنها أبو الفرج في أغانيه: " من أحسن الشعر وفاخر المدائح المقولة في أهل البيت، قصد بها أبا الحسن علي بن موسى الرضا" [70] فأنشده القصيدة التي منها هذا البيت:

مَدَارسُ آيَاتٍ خَلَتْ مِن تلاوةِ   ومنزلُ وحيٍ مقفرُ العرصاتِ

فلما بلغ:

أرى فيئهمْ في غيرهمْ متقسماً   وأيديهم من فيئهم صفراتِ

بكى الإمام الرضا وقال له صدقت يا خزاعي.

توفى في سنة 246 هـ على الأرجح وقد بلغ من العمر 98 سنة [71].

خزاعة المعاصرة

يتواجد أبناء القبيلة في تهامة موطنها الأصلي في المملكة العربية السعودية كما تتواجد أعداد قليلة منها في دول أخرى كمصر، فلسطين، الأردن، لبنان ،قطر، البحرين اليمن وغيرها [72].

المملكة العربية السعودية

*خزاعة مكة المكرمة:

  • خزاعة الوادي (وادي فاطمة ما كان يعرف بوادي مر الظهران سابقاً:
  1. ذوي مفرح.
  2. ذوي مدّة
  3. ذوي مهدي.
  4. ذوي حامد.
  5. ذوي محمد.
  • خزاعة البر (وادي ملكان):
  • الطلحة وينقسمون إلى:
  1. آل سراج.
  2. آل عواض.
  3. الحنشة.
  4. آل رداد.
  5. القواسية.
  6. (آل مشعاب)وهم أبناء بن صدقة.
  7. آل بن رشيد
  • الشمارين وينقسمون إلى:
  1. الغرايبه " ال أبو علي"
  2. آل مبارك.
  3. آل عواد.
  4. آل عايد.
  5. آل غطيش
  • " خزاعه الغاله"
  1. ال مكي
  2. آل عبد الله
  3. الدلعان

* خزاعة بحرة:

  1. الصقارية.

*خزاعة عسير: [73][74]

  • المنجحة (المنجحي): وديارهم في القحمة على الساحل بين البرك والشقيق، ومن قراهم الحشافة وذهْبَان، والنقاح ومن مواردهم القُعْرُ، ومنهم:
  1. امخريص / خريص
  2. العبدية
  3. آل زيد
  4. ام امحاوش / الحاوش
  5. آل سرياح
  6. المعيوف
  7. الشهبي
  8. ولد إسلام
  9. ام محمضي
  10. امعوض
  11. الروس
  12. امقبعة

* خزاعة الأحساء:

  1. الرمضان.
  2. آل عبد السلام.
  3. آل حواج (الحواج).
  4. آل براهيم

*خزاعة جازان / وادي ضمد :

  1. البوري.
  2. العجيبي .
  3. الجردي .
  4. شداد.
  5. شداوي.

العراق

في بداية الفتوحات الإسلامية كان أبناء خزاعة ضمن الفاتحين وذلك في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وسكن معظمهم البصرة والكوفة في حدود سنة 17 هـ.

وقد كان لخزاعة حي مشهور باسمهم يطلق عليه (حي خزاعة) في الكوفة القديمة في منطقة تل التراب. ثم انتشروا بعد ذلك في مدن وقصبات العراق، هذا وبرز منهم الصحابي الجليل سليمان بن صرد والصحابي عمرو بن الحمق والصحابي علقمة بن خالد وهو آخر من بقي من الصحابة بالكوفة والشاعر المشهور دعبل بن علي الخزاعي وغيرهم.

كما كان لرجال خزاعة في العراق الدور المهم في الدولة العباسية التي تحققت سنة 132هـ، حيث وقع الاختيار على خمسة رجال من خزاعة كنقباء لبني العباس حيث أصبح سليمان بن كثير الخزاعي رئيساً للنقباء. هذا وقد برزوا رجال من خزاعة في مواقع الحكم في الدولة العباسية وتسلموا مراكز حساسة بالدولة . وبعد انهيار الدولة العباسية واحتلال بغداد بيد المغول بقيادة هولاكو حفيد الزعيم المغولي جنكيز خان الذي تمكن من احتلال بغداد عاصمة الدولة العباسية وذلك سنة (656هـ ، 1258م) في عهد آخر خليفة عباسي هو المستعصم بالله، وقد قتل على يد المغول حيث سادت العراق والأمة الإسلامية بعدها عصوراً مظلمة.

اليمن

وبما ان تهامة تمتد على خط طول البحر الأحمر فالخزاعيون كثيرون في اليمن وقد انتقلو إلى عدة محافظات يمنية من ضمنها حجة، اب، تعز، الحديدة وحضرموت وغيرها الكثير ومن الرموز التي برزت في العصر الحديث : العميد علي علي الخزاعي : والذي التحق بالسلك العسكري في عام 1958م بفوج البدر، السرية الثالثة مدرعات. في عام 1961م تم ترشيحه للدراسة في مدرسة صف الضباط، وبعد تخرجه تم تعيينه مع أربعة من زملائه المتفوقين مدربين للحرس الملكي المكلفين بحماية القصر الذي كان يسمى بدار الوصول. قبل ثورة سبتمبر 1962م بأشهر كان عدد من الضباط الأحرار في فوج البدر يقومون بإلقاء المحاضرات العسكرية وكان آخرون بصدد الاعداد للقيام بالثورة من خلال استقطاب بعض من أفراد وصف وضباط الفوج ويلقون عليهم محاضرات تتم بالسرية وتتضمن تلك المحاضرات ما يعانيه الشعب من ظلم وفقر وجهل ومرض من قبل آل بيت حميد الدين ومايجب على الأحرار بغية التخلص من حكمهم الجائر وما يجب علينا القيام به ليلة الثورة. ليلة الثورة كان المرحوم علي الخزاعي من ضمن القوة العسكرية المرابطة والمكلفة بحماية القصر، وعندما حانت ساعة الصفر ليلة 26سبتمبر قام ومجموعة من الضباط والأفراد المرابطين والمكلفين بحماية القصر بفتح أبواب القصر للثوار الواصلين من العرضي وكان واحداً ممن لهم شرف القيام بتلك المهمة والاشتراك مع الثوار الواصلين من العرضي بضرب القصر الملكي وإعلان ثورة 26سبتمبر. بعد الثورة تم طلبه للتحرك إلى العرضي للقيام بتدريب الحرس الوطني وتم القيام بالتدريب إلى جانب المدربين بالعرضي وتم تجميع القوة وتجهيزها وتدريبها. بعد ذلك تقلد مناصب عدة كان آخرها قيادة محور عبس حيث استمر في ذلك المنصب لأكثر من (17) عاماً.

الأردن

 
الأمير الشيخ راشد الخزاعي.
  1. الروسان.
  2. الدويك.
  3. الخزاعي ومنهم الأمير الشيخ راشد الخزاعي سنجق وأمير جبل عجلون.
  4. البصول في منطقة البارحه وهي بلدة أردنية تقع في شمال مدينة اربد.
  5. الكوفحي في منطقة البارحة.
  6. الفريحات.
  7. آل حرفوش-الحرافشة.
  8. آل حرفوش-الحرافشة(وادي السرحان).
  9. آل حرفوش-الحرافشة(المفرق).

فلسطين

لها بلدة شهيرة تسمى بلدة خزاعة.

  • آل قديح ومنهم:
  1. آل علي
  2. آل صبح
  3. آل رضوان
  4. آل رجيلة
  5. آل روك
  • الدويكات.
  • آل نجار:
  1. آل شنينو.
  2. آل جاموس.
  • ال حرفوش-الحرافشة ومنهم (صافي وزيد وعيسى"نخلة") وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا
  • أبوريدة.
  • القرا.
  • آل حرفوش-الحرافشة(خربتا المصباح).
  • آل حرفوش-الحرافشة(المغار).
  • آل حمد (المغار).

لبنان

 

ويقول الإمام العلامة المرحوم السيد مهدي القزويني الحسيني المتوفي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 1300 هـ - 1884 م ، في كتابه أنساب القبائل العراقية وغيرها ص 52 و53 إن حرفوش الخزاعي كان ضمن من دخل الشام من خزاعة، حيث شهد معهم فتوح الشام.


كما يقول المؤرخ والدكتور سعدون حمادة في إنتمائهم لخزاعة:

خزاعة (قبيلة) إلا أنه يمكننا تأكيد الإنتماء الخزاعي لهذه العائلة (آل حرفوش- بعلبك) وإرتباط أبنائها بعلاقة ما مع خزاعل العراق، نظراً إلى تواصل هذه العلاقات بينهما على إمتداد قرون عدة. وتكرار هذا النسب في قصائد الشعراء التي قيلت في مديحهم على إمتداد العصور. ولا زالت حية في ذاكرة العوام، تعدد مآثرهم وأيامهم.[77] خزاعة (قبيلة)


وللسيد محمد الحسيني من آل مرتضى قصيدة في مدح الأمير جواد بن سلمان بن حسين الحرفوشي منها هذه الأبيات التي ورد فيها نسبه الخزاعي[78]:

وما ذاك الفتى المحمود إلا الـ   خزاعي إبن سلمان جواد
أخا حكم تدين له البرايا   وذا بأس يذوب له الجماد
اذا ما سل يوم الروع سيفاً   فأعناق الرجال له حصاد

وقد روى القاضي والأديب والمؤرخ حسن الأمين عن تاريخ وأصول آل حرفوش - بعلبك ضمن حلقة تليفزيون المنار" القاضي حسن الأمين يروي آل حرفوش بعلبك- على اليوتيوب"[79]

دول أخرى

البحرين

  1. آل رمضان
  2. آل عبد السلام
  3. آل حواج (الحواج)
  4. آل براهيم
  5. الطواش
  6. بن عباس
  7. القطارة (القطري)
  8. الخزاعي

قطر

  1. بن عباس

مصر

  1. أل حرفوش-الحرافشة (بنها).
  2. أل حرفوش-الحرافشة (البكاتوش-كفر الشيخ).

الكويت

  1. عائلةالأربش.
  2. آل عبد السلام.
  3. آل رمضان.
  4. آل غريج من آل حمود.
  5. آل حواج (الحواج).

سوريا

  1. البوعاجوز في حلب، ولديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن لحي.
  2. الحرفوش في محافظة حلب.

أمريكا

هناك جالية أمريكية كبيرة من بني خزاعة من أل حرفوش-الحرافشة، متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1920



:: بازدید از این مطلب : 532
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : دو شنبه 18 ارديبهشت 1396 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

خزاعة هي قبيلة قحطانية هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مارب وانتشار الجفاف والقحط في اليمن الى مكة وحكمتها بعد انتصارها على قبيلة جرهم واجلائها عن مكة ،ولكنها عندما هزمت من قريش وكنانة وقضاعة في زمن قصي بن كلاب لم تهاجر عن مكة ومكثت بها وما زالت بقاياها حتى اليوم تستوطن مكة وما جاورها.

 وفي بداية الفتوحات الاسلامية  في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب سباقة الى  المشاركة في جيوش الفتح وقد سارت الى العراق والكوفة تحديدا واستوطنت هنالك الى تم ارسالها  من قبل الحجاج الى  فتوحات الشرق باتجاه بلاد فارس والهند وافغانستان واذربيجان واستقر قسم منهم في هذه البلدان ولازالوا والقسم الاخر اتجه صوب الغرب الى سوريا والاردن ومصر وتونس والمغرب.

قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.

قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري

فلما هبطنا بطن مر تخزعت     تخزعت خزاعة عنافي حلول كراكر

وقال المطهر إسماعيل بن رافع

  فلما هبطنا بطن مكة أحمد  خزاعة دار الأكل المتحامل

وفى كتاب "مفتاح اللغة المصرية القديمة رائع لأنطون ذكرى صادر من دار الشروق يتناول فيه أصل كلمة خزاعة وينسبه لمصر الفرعونية ويقول (الكلمة "خو" هي فعل بمعنى صان أو حرس أو حمى (وتكتب هيروغليفيا على هيئة ذراع يحمل مدقّا) والكلمة "سا" تعنى ابن وتكتب هيروغليفيّا على هيئة ذكر البط، ولكن إذا كانت مكتوبة على شكل مقعد فأنّها تنطق حينئذ "س" فقط وتعنى في هذه الحالة الكرسى وأحيانا البيت عندما يكون البيت يخص ملكا جالسا على عرش أى على كرسى والكلمة "عا" تعنى الكبير أو العظيم وتكتب هيروغليفيا على شكل وتد الخيمة وبتجميعهم نحصل على (خزاعه == خو-سا-عا == حرّاس الابن الكبير أى حرّاس الابن العظيم (بمعنى ابن الاله أو ابن الملك) أو حرّاس الكرسى الكبير أى حرّاس الكرسى العظيم أو حرّاس البيت الكبير أو حرّاس البيت العظيم وقد فسر البعض ذلك بأن خزاعة حجاب البيت الحرام العتيق. يرجع نسبهم إلى النبي هود وهم نزلوا مكة بعد انهيار سد مارب. كما يقال في نسب خزاعه أيضا تعد خزاعة من أعرق القبائل العربية وهي من أمهات القبائل في الجزيرة العربية وهي قبيلة ازدية قحطانية.

يعود نسب خزاعه إلى: عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن مجفم بن هود عليه السلام بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.

وبطون خزاعة القديمة الرئسية هي: بنو كعب وبنو مليح وبنو المصطلق وبنو عدي وبنو أسلم.

وتنقسم هذه البطون إلى أقسام عديدة فصلتها كتب الأنساب.

وقد اثار المحاضر مسالة انتقال سدانة الكعبة من خزاعة  الى قصي بن كلاب وماشبها من تزيف بعض الحقائق ان السادنة بيعت بزق من الخمر واعتقد ان ذلك بعض الدس اليهودي او الالحادي على قدسية الكعبة والبيت الحرام.

والحقيقة ان انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي بن كلاب القرشي عندما  خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشية الخزاعي حاول قصي وأبناؤه السيطرة على السدانة وأخذ مفتاح الكعبة من زوجته وأم أولاده ولكن خزاعة رفضت ذلك فأخذ يجمع الاحلاف لقتال خزاعة فبالإضافة إلى قومه من قبائل قريش وبعض قبائل كنانة التي تعد قريش فرعا منها استعان باخوته من أمه من بني قضاعة ومن تبعهم من قومهم ودار بينهم قتال مرير استمر سنينا عديدة انتهى بانتصار قصي وآلت ولاية البيت اليه.

لما كان صلح الحديبيه بين الرسول وقبيلة قريش, كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل

 فدخلت قبيلة بنو بكر في عقد وعهدة قريش ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي صلوات الله وملائكته عليه وعلى اله الاطهار.

 فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدليل من بني بكر من خزاعه وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن، فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو.

ورفدت بني بكر قريش بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا، حتى حازو خزاعه إلى الحرم فلما انتهو إليه قالت بنو بكر : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك. فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟

 فلما دخلت خزاعه مكة لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعه وأصابو منهم ما أصابو ونقضو العهد مع الرسول بم استحلو من خزاعه.

 خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول  صلوات الله وملائكته عليه وعلى اله  الطيبين وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال:

يارب إني ناشد محمدا             حلف أبينا وأبيه الأتلدا

قد كنتم ولدا وكنا والدا             ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا

فنصر نصرك الله نصرا ابدا     وادع عباد الله يأتو مددا

فيهم رسول الله قد تجردا   أبيض مثل البدر يسمو صعدا

إن سيم خسفا وجهه تربدافي فيلق كالبحر يجري مزبدا

إن قريشا اخلفوك الموعدا ونقضو ميثاقك الموكدا

وجعلو في كداء رصدا وزعمو أن لست تدعو أحدا

وهم أذل وأقل عددا هم بيوتنا بالوتير هجدا

 وقتلونا ركعا وسجدا

 فقال الرسول(ص) (نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله(ص) فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب) ثم خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينة فأخبروه بما أصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر، ثم انصرفو ليجمعوا جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمون، قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه:

عناني ولم أشهد ببطحاء مكة            رجال بني كعب تحز رقابها

بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم            وقتلى كثير لم تجن ثيابهم

ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي             سهيل بن عمرو وخزها وعقابها

وصفوان عود حن من شفراسته              فهذا اوان الحرب شد عصابها

فلا تأمننا يابن أم مجالد            إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها

ولاتجزعو منافإن سيوفنا        لها وقعة بالموت يفتح بابها

ان علاقة قبيلة خزاعة مع رسول الله  (ص) في النسب هي الخولة ولذلك لحد الان في العراق دائما السادة الاشراف ينادون الخزاعي او الخزعلي بكلمة خالي .لان كما نعلم ان النبي (ص) هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة. إذن أم جد النبي من خزاعه. وكذلك نسب النبي (ص) عن طريق زواجه بـ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق.

وان القران كتاب الله نزلت فيها يات عديدة اشارت لخزاعة في اسباب نزولها كما ذكر القرآن { يا أيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم

 وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه.

 الآيات 13 - 15 من سورة التوبه وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم‏}‏ قال‏:‏ قتال قريش حلفاء النبي وهمهم بإخراج الرسول، زعموا أن ذلك عام عمرة النبي في العام السابع للحديبية، وجعلوا في أنفسهم إذا دخلوا مكة أن يخرجوه منها فذلك همهم بإخراجه، فلم تتابعهم خزاعة على ذلك، فلما خرج النبي من مكة قالت قريش لخزاعة‏:‏ عميتمونا عن إخراجه‏؟‏ فقاتلوهم فقتلوا منهم رجالا‏.‏

 وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن عكرمة قال‏:‏ نزلت في خزاعة ‏{‏قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ من خزاعة‏.‏ وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ خزاعة حلفاء رسول صلى الله عليه وسلم.‏ وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ هم خزاعة يشفي، صدورهم من بني بكر ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ هذا حين قتلهم بنو بكر وأعانهم قريش‏.‏ وأخرج أبو الشيخ عن قتادة ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني بكر بمكة‏.‏

 وأخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة قالا ‏"‏كان في صلح رسول الله يوم الحديبية بينه وبين قريش‏:‏ أن من شاء أن يدخل في عقد النبي وعهده دخل فيه، ومن شاء أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه، فتواثبت خزاعة فقالوا‏:‏ ندخل في عقد محمد وعهده، وتواثبت بنو بكر فقالوا‏:‏ ندخل في عقد قريش وعهدهم، فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة عشر أو الثمانية عشر شهرا، ثم إن بني بكر الذي كانوا دخلوا في عقد قريش وعهدهم وثبوا على خزاعة الذين دخلوا في عقد رسول الله وعهده ليلا بماء لهم يقال له الوتير قريب من مكة، فقالت قريش ‏:‏ ما يعلم بنا محمد وهذا الليل وما يرانا أحد، فأعانوهم عليهم بالكراع والسلاح فقاتلوهم معهم للضغن على رسول الله ,وركب عمرو بن سالم عندما كان من أمر خزاعة وبني بكر بالوتير حتى قدم المدينة على رسول الله بأبيات أنشده إياها‏:‏

 اللهم إني ناشد محمدا * خلف أبينا وأبيه إلا تلدا

 كنا والدا وكنت ولدا * ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا

 فانصر رسول الله نصرا عندا * وادع عباد الله يأتوا مددا

 فيهم رسول الله قد تجردا * إن شئتم حسنا فوجهه بدر بدا

 في فيلق كالبحر يجري مزبدا * إن قريشا أخلفوك موعدا

 ونقضوا ميثاقك المؤكدا * وزعموا أن ليس تدعو أحدا

 فهم أذل وأقل عددا * قد جعلوا لي بكداء رصدا

 هم بيوتنا بالهجير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا

 فقال رسول الله:‏ نصرت يا عمرو بن سالم، فما برح حتى مرت غمامة في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن هذه السحابة لتشهد بنصر بني كعب، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاد وكتمهم مخرجه، وسأل الله أن يعمي على قريش خبره حتى يبغتهم في بلادهم‏"‏‏.‏

 قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }

 وهذه الآية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبة بن أبي معيط حيث بعثه النبي محمد (صلَّى الله عليه وآله) إلى جباية صدقات بني المصطلق من خزاعة فلم يذهب اليهم بل اتهمهم بالردَّة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت الآية تكذيباً له وتبرئة لخزاعة.

 وقد برز من قبيلة خزاعة على مر العصور التاريخية العديد من الفرسان والقادة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة حديثه وكذلك الامراء والولاة والعلماء والقراء والشعراء. من هؤلاء الشعراء كثير بن عبد الرحمن المعروف بكثير عزة من شعراء العصر الاموي ودعبل بن علي من شعراء العصر العباسي.

وكان المحاضر الثاني هو الدكتور  علي مزيد  الحريشي الخزاعي وهو من المختصين بالطب النفسي وايضا باحث في تاريخ خزاعة حيث تناول تاريخ قبيلة خزاعة المشرف عبر التاريخ وان خزاعة منذ البداية كانت مساندة لرسول الله (ص) حيث بايعه في البيعة الثانية  قبل الهجرة الكثير من الخزاعيين . وان خزاعة كانت سباقة في دعم جيوش الفتح وكانت في طلائعه ورغم انها لم تشترك في حروب الردة  في عهد الخليفة الاول ابو بكر الصديق  دراء للفتنة  وانها لم تشترك في  احداث قتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان وابتعدت عن الفتنة ولكنها كانت في طلائع معارك امير المؤمنين الخليفة الرابع الامام علي عليه السلام في حروبه   في النهرون وصفين  وكان من قادتها الشهيد عمرو بن الحمق الخزاعي  ويقال ان رسول الله (ص) دعا له بعد شربة ماء سقاها للنبي (ص) في وقت غائض وورد بسند ضعيف أنه سقى النبي شربة ماء فدعى له أن يمتعه الله بشبابه، فبقي ثمانين سنة لا يُرى في لحيته شعرة بيضاء. ويعتبر  ففي وقعة صفّين عن عبد الله بن شريك : قال عمرو بن الحمق : إنّي والله يا أمير المؤمنين ، ما أجبتك ولا بايعتك على قرابة بيني وبينك ، ولا إرادة مال تؤتينيه ، ولا التماس سلطان يُرفع ذكري به ، ولكن أحببتك لخصال خمس : إنّك ابن عمّ رسول ‏الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأوّل من آمن به ، وزوج سيّدة نساء الاُمّة فاطمة بنت محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ، وأبو الذرّيّة التي بقيت فينا من رسول ‏الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأعظم رجل من المهاجرين سهماً في الجهاد ، فلو أنّي كُلِّفت نقل الجبال الرواسي ، ونزح البحور الطوامي حتى يأتي عليَّ يومي في أمر اُقوِّي به وليّك ، واُوهن به عدوّك ، ما رأيت أنّي قد أدّيت فيه كلّ الذي يحقّ عليَّ من حقّك .

فقال أمير المؤمنين : اللهمّ نوِّر قلبه بالتقى ، واهدِه إلى صراط مستقيم ، ليت أنّ في جندي مائة مثلك ! .

أجل ، كان عمرو مهتدياً ، عميق النظر ، وكان من بصيرته بحيث يرى نفسه فانياً في علي ( عليه السلام ) ، وكان يقول له بإيمانٍ ووعي : ليس لنا معك رأي .

وكان عمرو صاحباً لحجر بن عدي ورفيق دربه ، وصيحاته المتعالية ضدّ ظلم الاُمويّين‏ هي التي دفعت معاوية إلى تدبير مؤامرة قتله .

عبّر عنه الإمام الحسين ( عليه السلام ) بـ ( العبد الصالح الذي أبْلَتْه العبادة ) ، وعن الإمام الكاظم ( عليه السلام ) : إذا كان يوم القيامة ... ينادي منادٍ : أين حواري علي بن أبي ‏طالب ( عليه السلام ) وصيّ محمّد بن عبد الله رسول‏ الله ؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ، ومحمّد بن أبي ‏بكر، وميثم بن يحيى التمّار مولى بني أسد ، واُويس القرني‏ .

قتل سنة 50 هـ ، بعد أن سجنوا زوجته بغية استسلامه‏ ، واُرسل برأسه إلى معاوية ، وهو أوّل رأس في الإسلام يُحمَل من بلد إلى بلد وكان لسانه ناطقا يردد ايات الله . وخالف ابن كثير رواية الطبري هذه، فقال: «ان اصحاب معاوية عثروا عليه في الغار ميتاً، فحزّوا رأسه، وبعثوا به الى معاوية، وهو اول رأس طيف به في الاسلام. ثم بعث معاوية برأسه الى زوجته (آمنة بنت الشريد) وكانت في سجن معاوية [انظر الى أفظع الوان الارهاب] فألقي في حجرها، فوضعت كفها على جبينه، ولثمت فمه، وقالت: غيبتموه عني طويلاً، ثم أهديتموه اليّ قتيلاً، فأهلاً به من هدية غير قالية ولا مقلية.

والتفتت إلى الرسول والألم يقطّع أحشاءها وقالت له: ارجع إلى معاوية قل له: أيتم الله ولدك وأوحش منك أهلك ولا غفر لك ذنبك، ولمّا بلّغه الرسول مقالتها غاظه كلامها وأمر بإحضارها لمجلسه فلمّا حضرت قال لها:

«أنتِ يا عدوّة الله صاحبة الكلام الذي بلغني عنكِ؟»، فأجابته غير مكترثة به ولا هيّابة لسلطانه قائلة: نعم، لا نازعة عنه ولامعتذرة منه، ولا منكرة له، وقد اجتهدت في الدعاء عليك إن نفع الدعاء وإنّ الحقّ لمن وراء العباد وما بلغت شيئاً من جزائك

والتفت إليه إياس بن حسل أحد المرتزقة وقال له: اقتل هذه المرأة يا أمير المؤمنين، فوالله إنّ زوجها لم يكن أحقّ بالقتل منها، فردّت عليه قائلة له: تبّاً لك ويلك إنّ بين لحييك كجثمان الضفدع، ثمّ أنت تدعوه إلى قتلي كما قتل زوجي بالأمس إن تريد ألاّ تكون جبّاراً في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين.

واستمرّ الحوار الحاد بينها وبين معاوية بشجاعة قلَّ نظيرها في تاريخ المرأة التي لا ترى للحياة وزناً ولا قيمة بعد زوجها وظلّت تحاوره بلهجة الساخرة منه ومن سلطانه وجلاّديه وأعوانه حتّى أمر بإخراجها من مجلسه.

وجاء في بعض المرويّات أنّه أمر بقتلها بعد أن عرض عليها البراءة من علي (عليه السلام) فامتنعت عليه وتبرّأت منه ومن جلاّديه ومن يحابيه بفعل أو قول.

  وقال في سفينة البحار: «وقبره بظاهر الموصل، ابتدأ بعمارته أبو عبد اللّه سعيد بن حمدان، ابن عم سيف الدولة، في شعبان من سنة 336».

وقال: عمرو بن الحمق يوم صفّين هذه الأبيات:

تقول عرسي لمّا أن رأت أرقي***ماذا يهيجك من أصحاب صفينا

 ألست في عصبة يهدي اَلاله بهم***أهل الكتاب ولا بغياً يريدونا

فقلت إنّي على ما كان من سدد***أخشى عواقب أمر سوف يأتينا

إدالة القوم في أمر يراد بهم***فاقني حياءً وكفّي ما تقولينا

شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعي:

هو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي وهو شاعر هجاء اصله من الكوفه أقام ببغداد وكان صديق البحتري وقال ابن خلكنا في كتابه انه كان بذيء اللسان مولعا بالهجو والحط من أقدار الناس وهجاء الخلفاء ومنهم (الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق) فمن دونهم وطال عمره فكان يقول خمسون سنه احمل خشبتي على كتفي ادور على من يصلبني عليها فما أجد من يفعل ذلك توفى في بلدة تدى الطيب بينواسط وخوزستان وكان طويلا ضخما اطروشا

 قد هجا دعبل الخليفه المأمون فقال له:

أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد

أيسموني المأمون خطة جاهل أو مارأى بالأمس رأس محمد ا

إني من القوم الذين سيوفهم قتلت أخاك وشرفتك بمقعد

شادوا بذكرك بعد طول خمولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد

 محمد الوارد اسمه في الأبيات هو الأمين بن الرشيد الذي قتله طاهر الخزاعي وبذلك ولي المأمون الخلافه

 وهجا دعبل الخزاعي (المعتصم) ثامن الخلفاء وقال:

ملوك بني العباس في الكتب سبعة وما جأنا عن ثامن لهم في الكتب

وكذلك اهل الكهف في الكهف سبعة كرام إذا عدوا وثامنهم كلب

على اني أعلي كلبهم عنك رفعة لأنك ذو ذنب وليس له ذنب

 وقال دعبل في مدح اليمن وهجاء أبناء نزار عندما هجو القبائل القحطانيه:

أحي الغر من سروات قومي لقد حييت عنا يامدينا

فان يك أل أسرائيل منكم وكنتم بالاعجام فاخرينا

فلا تنس الخنازير اللواتي مسخن مع القرود الخاسئينا

بأيلة والخليج لهم رسوم وأثار قدمن وما محينا

وماطلب الكميت طلاب وتر ولكنا لنصرتنا هجينا

 واما المحاضرة الثالثة فكانت للشيخ والمحامي والمستشار المتقاعد علاء المشد الحريشي الخزاعي وكانت عن خزاعة المعاصرة وان الخزعلي اطلق عليها  للتاثر باللسان التركي وان خزاعة قد انشئت امارة كبيرة ممتدة من جبل سنام الى هيت ورواة وقد امتنعت عن التجنيد  والضريبة للدولة العثمانية مما  اعد لها العثمانينن حملة كبيرة وجندة لها قبائل ال فتلة وعنزة  وقتلت الكثير من الخزاعيين وبقت تطاردهم مما غير بعض سكان  المدن من الخزاعيين القابهم الى الاسود والبلداوي والصفار والجادرجي وابو اقلام  وغيرها من الالقاب وان خزاعة اليوم منتشرة في الوطن العربي وايران والعالم  في العراق امتدادهم في الديوانية وهي تسمى ديوانية الخزاعل وميسان والناصرية والبصرة وبغداد وكل ارجاء العراق    في البدايه تو جد خزاعه في عموم العراق وفيها عشائر عديده منهم الحريشيين وال غريج وعشائر الخزاعل التي تعتبر من أكبر قبائل خزاعه وهي على النحو التالي :

قال الشاعر يصف الخزاعل:

ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأحباب والوطن

ونخوة الخزاعل هي (أخوة فاطمة). والخزاعل هم : عشائر ال سلمان بن عباس الخزاعي وهم:

1- ال صقر(فيهم الرئاسة العامة للخزاعل وأميرهم اليوم حسين علي بن شعلان بن سلمان بن ظاهربن محمد بن مغامس بن شلال بن صقر بن سلمان بن عباس بن سلمان باشا بن عباس باشا بن محمد باشا بن حسن باشا الخزاعي.) وال صقر ينقسمون إلى

2-  • ال شلال (0عشائر ال شلال بن صقر) ال عبطان ،ال أهتيمي، ال مهنا، ال ثامر، ال دجين، ال كركوش، ال براك، ال بلبول ،ال شبيب. ال محسن ،ال ال محمد، ال فارس ،ال حمود ،ال تخيت، ال احمد ،ال منصور، ال كبة ال مغامس، • ال حبيب بن صقر (عشائر الصقر)هم ال عفص، ال كهية، ال سعود، ال كرك. • ال مغامس (عشائر ال مغامسبن شلال) ال صكر، ال غانم ،ال سعدون ،ال سلمان ،ال عباس، ال محمد ،ال ال مرزوك، ال فرحان ،ال العبيد ،ال مانع ،ال عزيز، ال زوير، ال حجي، ال ثويني، ال ذرب ،ال بندر، ال محيسن ،ال سلطان. • ال داغر بن صقر.

 • ال مانع بن صقر.

 • ال شاهين بن صقر

 2- الحاج عبد الله (عشائر الحاج عبد الله ال سلمان) وهم :

  - ال سلطان وفيهم الرئاسة.

    - ال شيخ احمد بن الحاج عبد الله.

    - ال علي خان.

    - ال علي أغا.

 - ال شبيب بن سلمان. 4- ال حاج محسن بن سلمان. 5- ال داود بن سلمان. 6- ال غانم بن سلمان. 7-ال كرنوص بن سلمان. 8- ال درويش بن سلمان. 9-ال دنبوس بن سلمان. 10- ال عجرش بن سلمان. 11- ال كهو بن سلمان. 12- ال جساس بن سلمان

 عشائر ال حمد بن عباس الخزاعي.

 1- البو حمد 2- البو محمد 3- البو جفال 4- ال عباس 5- ال عبد الله 6- ال حسين 7- ال سعدون 8- ال سويد

 عشائر أولاد سلمان الأول الخزاعي.

 1- ال حمودي (حمودي بن شاهين بن تاج بن عبد الله بن سلمان الأول)

 2- ال هلال (هلال بن حزام بن عبد الله بن سلمان الأول)

 2- ال يعقوب (يعقوب بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن اصفر بن عبد الله بن سلمان الأول.

 عشائر ال مهنا الهيس بن سلمان الأول الخزاعي.

 1- ال مهنا 2- البو الدين 3- ال خزعل 4- ال خضير 5- ال قدري 6- ال شمس 7- ال رشيد

 عشائر ال مانع مقطع الرؤوسبن محسن بن جنديل بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن هديب بن برخ الخزاعي.

 1- البو حليل. 2- البو كندج. 3- البو عبادي

 عشائر ال رمضان بن سلمان الأول 1- الرمضان ويسكنون في دول الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات العربية). 2- ال عمران الرمضان (اسرة تسكن بغداد) عشيرة ال جويخ بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال جويخ في الناصرية.

 عشيرة ال فارس بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال مرزة (تسكن في النجف وبغداد)

 عشيرة الحماحمة أولاد حامي بن محمد بن مهنا بن إسماعيل بن سلمان الأول الخزاعي.

 تنقسم إلى : 1- ال داوود. 2- ال شاهر. 3- أبو شكيلة. 4- ال لا يذ. اي ما يقارب السبعين عشيره لان لكمل حموله من هذه الحمائل عده افخاذ اي تكاد تكون عشيره بحد ذاتها.

اما قبيلة الحريشيين فانها بعد انكسار قبيلة خزاعة في معركتها ضد الاتراك رحلت باتجاه الاهوار وفي الميمونة والسلام وقد تحالفت مع  ال ربيع والبو عطوان والسواعد البتران والبو كريم ضمن تحالف ال ازيرج وبقى للحريشيين رايتهم الخاصة بهم  حتى الان  وكان فريضتهم  وصاحب ديوانهم الشيخ محمد المشد  والد المتحدث وفيها  الان اربعة عشر عشيرة ويبلغ تعدادها اكثر من 200000 متوزعين على كل ارجاء العراق ويتبؤ ابنائها الكثير من المناصب المهمة في العراق وقد قدموا الاف الشهداء في سبيل العراق وبنائه على كافة الاصعدة وورئيسها الان المتحدث.

 واما امتداد خزاعة في ايران في الاحواز وعيلام وهنالك اكثر من عشيرة  ومنهم عباس امير هويدي رئيس وزراء ايران والان اية اله خزاعلي  رئيس مجلس مراقبة النظام.

  • خزاعة بالبحرين:

1. آل رمضان

2. آل عبد السلام

1. آل حواج (الحواج) و منهم الشهيدة صباح الخزاعي بطلة انتفاضة البحرين

 خزاعة بالكويت:

1. بيت الأربش

2. آل عبد السلام

3. آل رمضان

1. آل حواج (الحواج)

 خزاعة بالأردن: 

1. الروسان ويقطنوت في منطقة أم قيس وسما الروسان وأصعرة

2. الدويك

3. الخزاعلة في البادية الوسطة والبادية الشمالية

4. الخزعلي في شمال الأردن الرمثا

5. الخزاعي

6. البصول في شمال الأردن

7. الكوفحي في منطقة البارحة

8. الفريحات ومنهم الشيخ راشد الخزاعي

9. ال حرفوش-الحرافشة ومنهم (صافي وزيد وعيسى"نخلة") وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا-إلى سلام بن حرفوش الخزاعي.....ولا زال يعيش قسم كبير من عشائر بيت نبالا.نواحي قرية بيت نبالا، في رام الله-فلسطين

10.أل حرفوش-الحرافشة(وادي السرحان)

11. أل حرفوش-الحرافشة(المفرق)

  • خزاعة في لبنان :
  • أل حرفوش-الحرافشة،بعلبك
  • خزاعة في مصر:

1. أل حرفوش-الحرافشة (بنها)

2. أل حرفوش-الحرافشة (البكاتوش-كفر الشيخ) ومنهم الأول العمدة الحاج إبرهيم حرفوش والثاني الحاج خورشيد حرفوش، وهم يعودون إلى حرافشة بعلبك

  • خزاعة بسوريا:

تتواجد في حلب في ناحية مسكنة ويلقبون البوعاجوز وعلى راسهم الشيخ محمد بن صلاح شيخ أحمدالعاجوزي وهم اتو من العراق إلى سورية كما لديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن عامر الملقب ب(لحى) كما يتواجدون في الغاب وتركيا

الحرفوش في محافظة حلب

  • خزاعة بفلسطين:

لها بلدة باسمها تسمى بلدة خزاعة وتقع للجنوب الشرقي من قطاع غزة

1-ال قديح ولها فروع: -آل علي -آل صبح -آل رضوان -آل رجيلة -آل روك

2-الدويكات

3-ال نجار -آل شنينو -آل جاموس

4- أبوريدة

5-القرا

6-أل حرفوش-الحرافشة(خربتا المصباح)

7-أل حرفوش-الحرافشة(المغار)

وهناك جالية أمريكية كبيرة من بني خزاعة من أل حرفوش-الحرافشة، متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1920.

 ان قبيلة خزاعة ممتدة بالعطاء وبعدها  تم تكريم الشيخ علاء المشد الحريشي الخزاعي من قبل عميد المجلس بدرع مجلس المخزومي الثقافي وتداخل الكثير من الحضور منهم الدكتور ميمون الخالدي وتحدث عن دور حمد ال حمود وعن خنساء خزاعة فدعة بنت علي الصويح وايضا تكلم الاستاذ الدكتور  فهد الاسدي عن دور خزاعة في الفتوحات  الاسلاميةفي  الشرق  وتكلم بعدها الباحث والنساب والشاعرعلي وداعة بقصيدة جميلة عن نسب خزاعة وايضا تداخل  الاستاذ محسن العارضي والشاعر الاستاذ عباس الشمري والاستاذ  الابراهيمي  وقد ادار الجلسة الاستاذ محمد الجابري  ببراعة  مع وقفات من قصائد شعرية جميلة. ان دراسة الانساب هي دافع للانسان ان يحافظ على علو الاسم في الرقي والمعرفة والبحث في المسيرة الاجتماعية للتاريخ العراقي.

 الدكتور رافد علاء الخزاعي



:: بازدید از این مطلب : 415
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : شنبه 16 ارديبهشت 1396 | نظرات ()