نوشته شده توسط : علی صیفوری



:: بازدید از این مطلب : 2977
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : شنبه 7 اسفند 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری



:: بازدید از این مطلب : 1559
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : شنبه 7 اسفند 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

يتساءل الكثير من النّاس السؤال التالي: كيف أغيّر حياتي؟حين تنتابهم لحظات

يشعرون فيها بالملل ممّا هم فيه، ويودّون لو أنّهم يحقّقون إنجازاتٍ أخرى غير تلك

الّتي وصلوا إليها. وتتغيّر نظرتهم إلى أنفسهم فيغيّرون من تصرّفاتهم، ومن

طرقهم في التعامل مع النّاس، ويطوّرون من ذاتهم وفقاً للأهداف الّتي طالما

سعوا إليها. وللإجابة عن هذا التساؤل سنذكر لكم في هذا المقال بعض الطّرق

الّتي يجب أن يتّبعها الفرد عند البدء في تغيير حياته

قيّم ذاتك

حاول دوماً النّظر إلى مواهبك ومهاراتك العديدة الّتي تمتلكها في شتّى

المجالات، والبحث عن الأمور التي تحبّ أن تخوض فيها. ابدأ بتحديد أولويّاتك في

الحياة قم بتحديد الأمور التي ترى نفسك على قدر كبير من المسؤوليّة تجاهها،

وتصقل شخصيّتك وتساعدك على تقويتها حدّد النّقاط التي ترى نفسك أمامها

عاجزاً، أو تشعر بالضّعف تجاهها، وتفشل دوماً في إثبات ذاتك فيها


حدّد مشاكلك

قسّم مشاكلك إلى عدّة أقسام: كمشاكل اجتماعيّة، ومشاكل ماليّة، ومشاكل

نفسيّة وغيرها الكثير. حاول بعد ذلك تحديد ما يضعفك ويحزنك ويجعلك غير قادر

على تمالك ذاتك أمامها. قم بوضع نقاط القوّة التي تقوّيك وتعزّزك وتجعلك شخصاً

قوياً أمامها وقادر على مواجهتها كيفما كانت. قم بالنّظر إلى جميع النّقاط الّتي

قمت بتحديدها سواء نقاط قوّة أو ضعف، وتمعّن في نقاط الضّعف، وحاول قدر

المستطاع تقويتها، واجعلها تنحى منحاً إيجابيّاً

حدّد أهدافك

قم بتحديد أهدافك سواءً أكانت قريبةً أو بعيدة المدى؛ فإنّ النّظر إلى أهدافك

الّتي تسعى جاهداً إلى تحقيقها سواء أكانت أهدافاً صغيرة أم كبيرة، وتحديدها،

والعمل على تعظيمها والاهتمام بها تجعلك دائم النّشاط وراضياً عن نفسك و

مؤمن بقدراتك؛ فالأهداف والتّخطيط لها تمنحك العزيمة والصّمود أمام العواقب

بشتّى أنواعها، وتزرع روح المثابرة لديك، لتسعى لنجاحها وتحقيقها؛ فتحديد

الأهداف يجعلك دائم السّيطرة على الظّروف الّتي يمكن أن تعرقل مسارك،

وتساعدك كثيراً على رسم مستقبلك جيّداً، وتخفّف عنك الكثير من العناء والتّعب

في الأوقات القادمة

تتبع أخطاءك

قم بتتّبع الأخطاء الّتي تقع بها دائماً، واسع إلى تصحيحها، وخذ العبر منها؛ فهي

سبيلك للتخلّص من نظرتك المحدودة إلى الأمور، وسبيلك للتخلّص من سلبيّاتك،

وسبيلك للوصول إلى كلّ ما هو صحيح وناجح في هذه الحياة، فعند المساء قم

بالجلوس مع ذاتك، وقم بتسجيل أخطائك الّتي قمت بارتكابها، وابدأ بحلّها واحدةً

واحدة، حتّى تجد وسيلةً تردعك من الوقوع بها مرّة أخرى

تتبّع أخبار المشاهير

قم بالاهتمام دوماً بتتبّع أخبار المشاهير في العالم والعظماء الناجحين، واحرص

على قراءة قصص نجاحهم، ومن ثمّ انظر إلى مسيرة حياتك، وقم بالتقاط

اللحظات الّتي أحسست بقيمة نجاحك فيها مثل: مراحل دراستك، ومراحل

عملك، وغيرها الكثير؛ فهذه اللحظات تجدّد الحياة في روحك، وتُكسبك قوّةً

ودافعيّةً نحو الأمام



:: بازدید از این مطلب : 367
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : چهار شنبه 24 آذر 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

آپلود عکس

 

http://uupload.ir/files/dyj2_شجرة_الخزاعل_البوعبدالله.jpg



:: بازدید از این مطلب : 751
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : سه شنبه 2 آذر 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

الخزاعل

في بداية الفتوحات العربية الإسلامية التحررية كان أبناء خزاعة في الصفوف الأولى مع

الفاتحين ((وقد تطرقنا لذكر ذلك فيما سبق، فدخلوا البلدان العربية ومنها العراق الذي

ساهموا في تحريره وذلك في زمن الخليفة عمر بن الخطاب...))، وسكن معظمهم البصرة والكوفة في حدود سنة 17 هـ.

وقد كان لخزاعة حي مشهور باسمهم يطلق عليه (حي خزاعة) في الكوفة القديمة في

منطقة تل التراب. ثم انتشروا بعد ذلك في مدن وقصبات العراق، هذا وبرز منهم الصحابي

الجليل سليمان بن صرد والصحابي عمرو بن الحمق والصحابي علقمة بن خالد وهو آخر من

بقي من الصحابة بالكوفة والشاعر المشهور دعبل بن علي الخزاعي وغيرهم.

كما كان لرجال خزاعة في العراق الدور المهم في الدولة العباسية التي تحققت سنة

132هـ، حيث وقع الاختيار على خمسة رجال من خزاعة كنقباء لبني العباس حيث أصبح

سليمان بن كثير الخزاعي رئيساً للنقباء. هذا وقد برزوا رجال من خزاعة في مواقع الحكم

في الدولة العباسية وتسلموا مراكز حساسة بالدولة .
وبعد انهيار الدولة العباسية واحتلال بغداد بيد المغول بقيادة هولاكو حفيد الزعيم المغولي

جنكيز خان الذي تمكن من احتلال بغداد عاصمة الدولة العباسية وذلك سنة (656هـ ،

1258م) في عهد آخر خليفة عباسي هو المستعصم بالله، وقد قتل على يد المغول حيث

سادت العراق والأمة الإسلامية بعدها عصوراً مظلمة.

وفي أواخر القرن الثامن الهجري كان العراق من الأقطار التي تقلص عدد سكانها نتيجة

لكثرة الحروب والفتن والثورات، مما أدى ذلك إلى هجرة أعداد كبيرة إلى الدول المجاورة.

وفي هذا التاريخ (القرن الثامن الهجري أو منتصفه) قام أحد أمراء الأسرة المغولية واسمه

حسن جلائر بتأسيس دولة مستقلة عن الإمبراطورية المغولية عرفت بالدولة الجلائرية

والتي حكمت العراق حتى عام 1411م، وقد واجهت هذه الدولة ثورة عارمة قام بها أهالي

بغداد واستطاع بعض رؤساء العشائر إنشاء كيانات مستقلة لهم ((وهي بداية تكون الإمارات

العشائرية كإمارة خزاعة (الخزاعل) وإمارة زبيد وإمارة ربيعة)) هذا وقد تكونت وفي نفس

التاريخ تقريباً إمارة المنتفق في جنوب العراق وإمارة المشعشعي في الأحواز في عربستان.

ثم احتل العراق من قبل عشائر تركية الأصل جاءت بالتتابع من تركستان الغربية وسميت

بدولة الخروف الأسود والخروف الأبيض وذلك لاقتنائها الخراف الأسود والأبيض.

وقد دخل العراق في ظل هاتين الدولتين في تخلف شامل، وساده حملات الإبادة وتدهور الزراعة وانتشار الأوبئة والأمراض.

وفي سنة 1498م وصل إلى سدة الحكم في بلاد فارس إسماعيل الصفوي ولقب نفسه

بالشاه، وقد تمكن من إسقاط دولة الخروف الأبيض فأصبح العراق في قبضته .

هذا وعمل الشاه إسماعيل الصفوي على تحجيم دور الإمارات ( إمارة خزاعة، إمارة زبيد

وإمارة بني لام) لكن لم يستطع أن يسلب خزاعة سيطرتهم وذلك لنفوذهم وعظمتهم في

إماراتهم الواسعة والمهمة من قلب العراق ، الممتدة من (هيت شمالاً حتى مدينة العرجاء جنوباً) .
وعندما مات الشاه إسماعيل الصفوي استلم ابنه طهماسب العرش وذلك سنة 1524م وفي

أيام حكمه قاد شخص يدعى ذو الفقار حركة مناوئة للفرس الصفويين في بغداد وأعلن

نفسه والياً على بغداد، إلا أن تلك الحركة فشلت بسبب نجاح طهماسب باحتلال بغداد عام 1529م بعد حصار دام أمده مما أدى إلى إخماد الحركة.

وفي عام 1534م قام السلطان سليمان القانوني وهو أحد سلاطين العثمانيين بغزو بغداد

وتمكن من احتلالها وطرد الفرس منها، ثم احتل البصرة واتخذها قاعدة للنشاط البحري في منطقة الخليج العربي.

وفي سنة 1621م سيطر على بغداد ضابط شرطة اسمه بكر صوباشي مما اضطر السلطة

العثمانية إلى الاعتراف به والياً على بغداد، لكن الشاه عباس الصفوي أرسل جيشاً للقضاء

عليه بعد حصار دام ثلاثة أشهر أفلح في السيطرة عليه وقتله بمساعدة ابنه محمد الذي

سلم للفرس قلعة بغداد التي كان مكلفاً بالدفاع عنها وبذلك ساعد على القضاء على أبيه، وكرم نتيجة خيانته من قبل الشاه بإغداقه الهدايا عليه.

وعندما استولى على العراق الشاه عباس الصفوي سنة (1032هـ، 1622م) قرب إليه أمير

خزاعة مهنا بن سلمان الأول الملقب (بالهيس) وأنعم عليه بلقب (خان) وجعله رئيساً عاماً

للفرات للمنطقة الممتدة من هيت شمالاً حتى العرجاء مقدم مدينة الناصرية جنوباً، وهي حدود إمارة الخزاعل قبل دخول الصفويين العراق .

وفي سنة 1638م نجح مراد الرابع أحد سلاطين الدولة العثمانية من احتلال بغداد وطرد

القوات الفارسية منها، وقد قام هذا السلطان بتنظيم الإدارة والجيش… وفي عهده وقعت

معاهدة زهاب عام 1639م التي ثبتت فيها حدود العراق الشرقية، وتعهد الشاه بعدم التدخل

في شؤون العراق، وكانت هذه المعاهدة أساس للمعاهدات اللاحقة بين العراق وبلاد فارس.

هذا وقد تأثر لفظ (خزاعة) باللغة التركية السائدة آنذاك في العراق أبان احتلالهم للعراق

الذي دام أكثر من أربعة قرون، بلفظ (خزاعل) حيث كان الأتراك يستبدلون ياء النسب

بالصيغة ( لر)، لكن الناس في كلامهم يحذفون (الراء) وقالوا مثلاً:

(السماوتلي بدل السماوي كذلك الخزعلي بدل الخزاعي)، ومنذ ذلك الحين أصبحوا يعرفون بكلا الاسمين (خزاعي وخزعلي).

وفي نهاية عام 1050هـ-1640م أي بعد سنتين من دخول الأتراك إلى العراق وزوال الحكم

الصفوي على أيديهم، قام الأمير مهنا بن سلمان الأول بثورة مسلمة ضدهم ، فكانت قبيلة

خزاعة الوحيدة التي وقفت بوجه الأتراك آنذاك بخلاف أتباعهم من القبائل الأخرى فإنهم مدوا يد الطاعة للقوة الغاشمة.

وفي سنة 1105هـ- 1693م ابتدأت رئاسة سلمان بن عباس الثاني في حياة أبيه (عباس

باشا الذي آلت إليه رئاسة الإمارة بعد رحيل أخيه الأمير مهنا بن سلمان الأول إلى بلاد فارس (إيران).

حيث ثار سلمان بوجه الحكومة العثمانية وأعلن تمرده وعدم مد يد الطاعة، فملك أغلب

ضياع بغداد،ويذكر التاريخ أنه أراد احتلال بغداد وطرد العثمانيين منها حيث توجه إليها بعشرة

آلاف مقاتل مع بقية من يمشي خلفه، لكن محاولته لم تنجح، بعدها توجه مع عشيرته

الخزاعل والعشائر المتحالفة معه إلى مدينة الحسكة (الديوانية) وهي من أحسن ضياع

العراق وأخصبها فجعلها مركز إمارته .

واستمرت قبيلة خزاعة تناهض وتقاوم المحتل الأجنبي العثماني طيلة سنين احتلاله

الطويلة للعراق والتي امتدت إلى أربعة قرون، فقدموا بنوا خزاعة التضحيات الكبيرة وأعطوا

درساً بليغاً للمحتل الأجنبي بالذود والدفاع عن العراق وحب العراقيين لأرضهم مهما بلغت

التحديات والصعاب والخسائر والتضحيات.

ومن الأمير مهنا بن سلمان الأول ومن بعده سلمان بن عباس وشقيقه حمد بن عباس ومن

بعدهم أولادهم وأحفادهم الذين استلموا مقاليد الإمارة وزمام السيادة، استمرت مقارعتهم

للأجنبي طيلة تلك السنين الطويلة بشتى الطرق والأساليب.

وفي عام 1850م بدأت الحكومة العثمانية تصب جل اهتمامها اتجاه قبيلة خزاعة لما يشكلون

لها من خطر، وعملت باستمرار وبقوة من أجل إخضاعهم وأخذت تتعقبهم بحروب مستمرة

بالإضافة لقيامهم بأمور كتحويل مجاري الأنهار التي تمر بأراضيهم وعمل السدود عليها،

ونتيجة لذلك ماتت معظم أراضي الخزاعل، وأخيراً تمكنت الحكومة العثمانية من تفكيك إمارة

الخزاعل وتوزيع أراضيهم وأملاكهم وإعطائها للغير ، ويمكن القول أن إمارة الخزاعل دامت أكثر

من أربعة قرون.

وحتى عندما انهارت إمارة الخزاعل ظل قسماً منهم محتفظاً بأراضيه الزراعية ولهم ثقلهم

بين القبائل العراقية الأخرى، ثم ظلت المشيخة تنتقل من شيخ لآخر حتى آلت رئاسة

الخزاعل العامة إلى الشيخ شعلان بن سلمان بن ظاهر بن محمد بن مغامس بن شلال بن

صقر بن سلمان بن عباس الخزاعي، الذي أصبح عضواً في مجلس النواب ، وبعد وفاته حل

محله في الرئاسة العامة ولده الشيخ علي الشعلان الذي أصبح عضواً في مجلس النواب

أيضاً، وبعد وفاته آلت الرئاسة العامة إلى أخيه إدريس الشعلان وهو مثال في رجاحة العقل

والاتزان والحكمة، وله من الأولاد حاتم.

تقع أراضيهم في منطقة أبي تبن في قضاء الحمزة الشرقي التابع لمحافظة القادسية

(الديوانية). والخزاعل لهم تقاليدهم العربية الأصيلة من كرم وشجاعة وحماية الجار وإغاثة

الملهوف، وقد تغنى الشعراء والأدباء بكرمهم وسخاء أيديهم وشجاعتهم.

قال الشاعر يصف الخزاعل:

ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأحباب والوطن

ونخوة الخزاعل هي ( أخوة فاطمة ).
والخزاعل هم :

عشائر ال سلمان بن عباس الخزاعي وهم:


1- ال صقر(فيهم الرئاسة العامة للخزاعل وأميرهم اليوم حسين علي بن شعلان بن

سلمان بن ظاهربن محمد بن مغامس بن شلال بن صقر بن سلمان بن عباس بن سلمان

باشا بن عباس باشا بن محمد باشا بن حسن باشا الخزاعي.) وال صقر ينقسمون الى

• ال شلال (0عشائر ال شلال بن صقر) ال عبطان ،ال أهتيمي،ال مهنا، ال ثامر،ال

دجين،ال كركوش، ال براك،ال بلبول ،ال شبيب. ال محسن ،ال ال محمد،ال فارس ،ال

حمود ،ال تخيت،ال احمد ،ال منصور، ال كبة ال مغامس ،

• ال حبيب بن صقر (عشائر الصقر)هم ال عفص، ال كهية،ال سعود،ال كرك.

• ال مغامس (عشائر ال مغامسبن شلال) ال صكر ، ال غانم ،ال سعدون ،ال سلمان ،ال

عباس،ال محمد ،ال ال مرزوك، ال فرحان ،ال العبيد ،ال مانع ،ال عزيز، ال زوير،ال حجي، ال

ثويني، ال ذرب ،ال بندر ، ال محيسن ،ال سلطان.

• ال داغر بن صقر.

• ال مانع بن صقر .

• ال شاهين بن صقر

2- الحاج عبدالله (عشائر الحاج عبدالله ال سلمان) وهم :

*- ال سلطان وفيهم الرئاسة .

*- ال شيخ احمد بن الحاج عبد الله .

*- ال علي خان.

*- ال علي أغا .

3- ال شبيب بن سلمان.

4- ال حاج محسن بن سلمان.

5- ال داود بن سلمان.

6- ال غانم بن سلمان.

7-ال كرنوص بن سلمان

8- ال درويش بن سلمان.

9-ال دنبوس بن سلمان.

10- ال عجرش بن سلمان.

11- ال كهو بن سلمان.

12- ال جساس بن سلمان

عشائر ال حمد بن عباس الخزاعي.

1- البو حمد

2- البو محمد

3- البو جفال

4- ال عباس

5- ال عبدالله

6- ال حسين

7- ال سعدون

8- ال سويد

عشائر اولاد سلمان الاول الخزاعي.

1- ال حمودي ( حمودي بن شاهين بن تاج بن عبدالله بن سلمان الاول)

2- ال هلال (هلال بن حزام بن عبد الله بن سلمان الاول)

2- ال يعقوب (يعقوب بن يوسف بن محمد بن عبدالله بن اصفر بن عبد الله بن سلمان الاول.

عشائر ال مهنا الهيس بن سلمان الاول الخزاعي.

1- ال مهنا

2- البو الدين

3- ال خزعل

4- ال خضير

5- ال قدري

6- ال شمس

7- ال رشيد

عشائر ال مانع مقطع الرؤوسبن محسن بن جنديل بن محمد بن عبدالله بن عبد المنعم بن هديب بن برخ الخزاعي.

1- البو حليل .

2- البو كندج.

3- البو عبادي

عشائر ال رمضان بن سلمان الاول

1- الرمضان ويسكنون في دول الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات العربية).

2- ال عمران الرمضان (اسرة تسكن بغداد)عشيرة ال جويخ بن سلمان الاول الخزاعي.
1- ال جويخ في الناصرية.

عشيرة ال فارس بن سلمان الاول الخزاعي.

1- ال مرزة (تسكن في النجف وبغداد )

عشيرة الحماحمة اولاد حامي بن محمد بن مهنا بن اسماعيل بن سلمان الاول الخزاعي.

تنقسم الى :

1- ال داوود.

2- ال شاهر.

3- ابو شكيلة.

4- ال لا يذ.
---------------------------------

المصدر: (كتاب تاريخ قبيلة خزاعة) تأليف الأستاذ حميد رحيم سلمان الخزاعي ،طبعة النجف الاشرف 2002م



:: بازدید از این مطلب : 440
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 17 مرداد 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
رسائل عيد الفطر 2016 -2017 مضحكة 13140280821.gif

اسأل من أعاد العيد وطوى الشهر الفقيد ان يمدك بعمر مديد ويجعل حياتك عيد × عيد

تقبل الله طاعتك.. واتم بالعيد فرحتك..واقر عينيك بنصر امتك

رمضان راحل والعيد داخل..فمن نعزي ومن نهنيء..تقبل الله منا ومنكم وعيدكم مبارك

الله يعيده علينا وعليكم بالخير والعافية
وكل عام وانت بخير

اللهم اجعل عيدنا محبتك ورضاك
وطاعتك وموالاتك وذكرك والجهاد في سبيلك

ليس العيد من لبس الجديد، وإنما العيد من أمن الوعيد
ليس العيد لمن لبس الملابس الفاخرة وإنما العيد لمن أمن عذاب الأخرة،
ليس العید لمن لبس الرقيق انما العيد لمن عرف الطريق.

 

وسائط تهاني عيد الفطر السعيد



:: بازدید از این مطلب : 540
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : شنبه 19 تير 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

1) عشیرة آل امهنا (بیت إسماعیل) الذین هم  من عشایر لواء شط الدز(نهراعجیرب) ویسکنون فی مدینة الدز حی شهیدبهشتی،مدینة الشوش، مدینة الاهوازوباقی المدن الاهوازیة.

2)عشیرة آل حمد (بیت افریح) الذین یعاشرون عشیرة معاویة وبنی اسد ویسکنون فی مدینة الأهواز کوت عبدالله حی الخزامی،قریة البریچه وباقی المدن الاهوازیة.

3)عشیرة آل زاب (الزابیه،خزاعل الحریشات) (بیت هاشم،بیت یعفروبیت ایباره) الذین یسکنون فی مدینة الاهواز،الخفاجیة،الحمیدیة وباقی المدن الاهوازیة.

4)عشیرة آلبوحمد(آل حمد)(بیت حاتم ) وباقی اخوتهم وعمومتهم الذین یسکنون فی منطقة سید عباس ، ام الدبس ، مدینة البسیتین ، الخفاجیة ، مدینة الاهواز، الشوش، وباقی المدن الاهوازیة.

5) عشیرة آل عسمان (بیت حجی حمدواخوته) الذین یعاشرون بنی کعب،ربیعه وحزبه ویسکنون فی مدینة الأهواز کوت عبدالله حی مدرس وباقی المدن الأهوازیة.

6) عشیرة بیت علی العبدالله الذین یسکنون مدینة عبادان، التنگه وباقی المدن الأهوازیة. 

7) عشيرة آل سلمان(بيت نيروز، و بيقة إخوتهم و أبنا عمومتهم)، الذين يسكنون في مدينة الأهواز و ضواحيها، الإبستين، الخفاجية، السوس، و باقي المدن الأهوازية.

عذرا" من بقیة إخوتناوأبناعمومتنا الخزاعل الذین لم یذکر أسماء عشائرهم وبیوتهم فی هذه القائمة لأن لم نعرفهم لذا لنعرفهم أکثر و أکثر نرجوا من عندهم بلإتصال علی الرقم 09166085223  علی صیفوری الخزاعی.

 



:: بازدید از این مطلب : 4010
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 6 تير 1395 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

موسيقى العلوانيّة في إيران تنتزع اعترافاً رسمياً

وُلد علوان في إحدى القرى العربية في منطقة الأهواز، وکانت تستهويه الألحان الحزينة منذ مراهقته. وصنع في البداية آلة الربابة باستخدام علبة زيت صفيحية، وأوتار من شعر الحصان،



بقلم:مریم حیدري

العلوانية نمط من الموسيقى العربية، تتميز بها محافظة خوزستان (منطقة الأهواز) في إيران. وراج هذا النمط في دول مجاورة کالعراق والکويت.
تستمد هذه الموسيقى اسمها من مغنيها الأشهر والمتخصص في هذا الأسلوب، علوان الشُوَيّع، وسجلتها قبل فترة منظمة التراث الثقافي في إيران ضمن التراث الثقافي والروحي للبلاد، بعد متابعات کثيرة من نشطاء ثقافيين، وهواة هذه الموسيقى وعلى رأسهم الصحافي والناشط الثقافي الأهوازي قاسم منصور آل کثير، وکان المشرف على ملف هذه الموسيقى في مراحلها نحو التسجيل الوطني، إلى جانب الخبير في موسيقى القوميات والمناطق الإيرانية محمود مشهودي.
واستغرقت محاولات هذين الناشطين ما يقارب سنتين، بين إقناع المسؤولين بأن هذه الموسيقى هي من ضمن التراث الأصيل في البلد کما هي الحال بالنسبة الى کثير من الأساليب الموسيقية لدى القوميات المختلفة في إيران، ومن أهم رکائز الثقافة الشعبية في المنطقة، وبين متابعات صحافية، وبحوث عن هذا الأسلوب الموسيقي ونشأته، وأهميته الثقافية والأنثروبولوجية.
الإيقاع في العلوانية بطيء وحزين، وعادة ما ترافق هذا الغناء آلة الربابة، وهي المتداولة في منطقة الأهواز وجنوب العراق. ومن أشهر مغني هذا الأسلوب الموسيقي، يمکن الإشارة إلى حسّان إکزار الجناني الشوشي، ثامر زرکاني، علي إدريس، علي رشداوي، شيخ کريم باوي، وحسن المعشوري، الذين حافظوا على العلوانية ونقلوها إلى جيلنا الحالي.
وانتقل هذا الأسلوب إلى دول الأخرى، وغنى في هذا النمط في العراق کلّ من المطربين داخل حسن وسلمان المنکوب، کما أن المطرب الکويتي عبدالله فضالة، غنى العلوانية وأثر في رواجها في الکويت والبحرين، غير أن هذه الموسيقى تعرف في کل هذه البلدان باسم علوان الأهوازي الذي کان يغنّي هذا النمط على أنغام الربابة، ويختار کلماته من نصوص باللغة المحکية لشعراء معاصرين أو قدامى، ويذکر اسم الشاعر خلال أدائه، ما راج بعده کعادة في غناء المطربين الذين واصلوا هذا الغناء.
وحسّان إکزار الجناني الذي توفي قبل سنوات، يعتبر من أشهر العازفين على آلة الربابة، وقد أثر بدوره في إبقاء هذا الأسلوب الموسيقي. وکان يعتقد أن هذا الأسلوب لم يخترعه علوان، بل کان يتعلق في ما سبق بعشيرة أهوازية هي العمورية، وعلوان هو الذي استعاد هذا الأسلوب ليس إلا.
وُلد علوان في إحدى القرى العربية في منطقة الأهواز، وکانت تستهويه الألحان الحزينة منذ مراهقته. وصنع في البداية آلة الربابة باستخدام علبة زيت صفيحية، وأوتار من شعر الحصان، وأخذ يعزف عليها ويرافق موسيقاه بأشعار حزينة. ثم انتقل إلى إحدى القرى القريبة من مدينة الأهواز.
وکانت نصوصه تتضمن المفاهيم الحماسية والمبادئ الأخلاقية، وفي تلک النصوص کان يحضّ المتلقي على الشجاعة والصبر والکرم وصلة الرحم ومساعدة المظلوم ومواجهة الظالم.
في عهد إمارة الشيخ خزعل في الأهواز (بدايات القرن العشرين)، راجت الموسيقى الأهوازية، فکان الشيخ خزعل يدعو مطربين من العراق ومصر ولبنان ليغنوا في قصوره إلى جانب المطربين الأهوازيين. ومن ثم واجهت الموسيقى الأهوازية رکوداً إبان الحکم البهلوي في إيران، إلى أن ظهر علوان في ستينات القرن الماضي، وکان ملمّاً بالشعر والمقامات الموسيقية الأهوازية.
وهناک أسلوب موسيقي في شمال إيران (محافظة مازندران) يسمى «الأميري»، وهو شبيه في الإيقاع بموسيقى العلوانية. وتتکون العلوانية من مقامَي الحجاز والبيات. وبين مقامات الموسيقى الفارسية هي الأقرب إلى مقام «همايون».



:: بازدید از این مطلب : 465
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : چهار شنبه 20 آبان 1394 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

في القرآن

  • قال الله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ   سورة الحجرات، الآية (6).

نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني المصطلق من خزاعة، وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية، فلما سمع به القوم تلقوه تعظيما لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله فهابهم فرجع من الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي"، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أن يغزوهم، فبلغ القوم رجوعه فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: "يا رسول الله سمعنا برسولك فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلناه من حق الله - عز وجل -، فبدا له الرجوع، فخشينا أنه إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله"، فاتهمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعث خالد بن الوليد إليهم خفية في عسكر وأمره أن يخفي عليهم قدومه، وقال له: "انظر فإن رأيت منهم ما يدل على إيمانهم فخذ منهم زكاة أموالهم، وإن لم تر ذلك فاستعمل فيهم ما يستعمل في الكفار"، ففعل ذلك خالد، ووافاهم فسمع منهم أذان صلاتي المغرب والعشاء، فأخذ منهم صدقاتهم، ولم ير منهم إلا الطاعة والخير، فانصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر، فأنزل الله تعالى الآية تكذيباً للوليد وتبرئة لقبيلة خزاعة [52].

  • قال الله تعالى:  قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ   سورة التوبة، الآية (14).

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ هم خزاعة يشفي صدورهم من بني الدئل بن بكر ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ هذا حين قتلهم بنو الدئل بن بكر وأعانتهم قريش‏.‏ وأخرج أبو الشيخ عن قتادة ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بمكة‏ [53].‏

في السنة

   
كانت خزاعة مسلمهم ومشركهم عيبة نصح لرسول الله صلى الله عليه وسلم بتهامة، صفقتهم معه لا يخفون عنه شيئاً كان بها
   

[54] والعيبة: "ما توضع فيه الثياب لحفظها أي أنهم موضع النصح له والأمانة على سره، كأنه شبه الصدر الذي هو مستودع السر بالعيبة التي هي مستودع الثياب" [55].

أعلام خزاعيون

قيس بن الحدادية الخزاعي

هو قيس بن منقذ بن عمرو بن عبيد بن ضاطر بن صالح بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن الخزاعي، شاعر جاهلي وأحد فتاك العرب في الجاهلية وصعاليكهم وشعرائهم وكان خليعا خلعته خزاعة. أغار في الجاهلية على بني قمير من خزاعة، وأغار كذلك على جموع من هوازن. اشتهر بحبه لأم مالك نعم بنت ذؤيب الخزاعي وله فيها قصائد استحسنتها أم المؤمنين عائشة.[56] قُتل في غارة لبني مزينة عليه.[57]

أحمد بن نصر الخزاعي

هو أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم الخزاعي، يلقّب بشهيد القرآن. عاصر الدولة العباسية في فترة خلافة الواثق بالله.

كان من أهل العلم والديانة والعمل الصالح والاجتهاد في الخير، وكان من أئمة السنة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وكان ممن يدعو إلى القول بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق وكان له وجاهة ورياسة. وله قصة عجيبة ذكرت في البداية والنهاية لابن كثير.

قال ابن كثير: ثم دخلت سنة إحدى وثلاثين ومائتين. وفيها كان مقتل أحمد بن نصر الخزاعي وأكرم مثواه قال ابن خلكان:وكان خزاعياً من موالي طلحة الطلحات الخزاعي، وقد كان أبو تمام يمدحه.

وقد بايعه العامة في سنة إحدى ومائتين على القيام بالأمر والنهي حين كثرت الشطار والدعار في غيبة المأمون عن بغداد، فاجتمع عليه من الخلائق ألوف كثيرة، فلما كان شهر شعبان من هذه السنة انتظمت البيعة لأحمد بن نصر الخزاعي في السر على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فتواعدوا على أنهم في الليلة الثالثة من شعبان - وهي ليلة الجمعة - يضرب طبل في الليل فيجتمع الذين بايعوا في مكان اتفقوا عليه، وكان من جملة من اتفقوا رجلان من بني أشرس، وكانا يتعاطيان الشراب، فلما كانت ليلة الخميس شربا في قوم من أصحابهم، واعتقدا أن تلك الليلة هي ليلة الوعد، وكان ذلك قبله بليلة، فقاما يضربان على طبل في الليل فاجتمع إليهما الناس، فلم يجئ أحد وانخرم النظام وسمع الحرس في الليل، فأعلموا نائب السلطنة، وهو محمد بن إبراهيم بن مصعب، فأصبح الناس متخبطين، واجتهد نائب السلطنة على إحضار ذينك الرجلين فاحضرا فعاقبهما فأقرا على أحمد بن نصر، فطلبه وأخذ خادماً له فاستقره فأقر بما أقر به الرجلان، فجمع جماعة من رؤوس أصحاب أحمد بن نصر معه وأرسل بهم إلى الخليفة بسُرَّ من رأى، وذلك في آخر شعبان، فأحضر له جماعة من الأعيان، وحضر القاضي أحمد بن أبي دؤاد المعتزلي، وأحضر أحمد بن نصر ولم يظهر منه على أحمد بن نصر عتب، فلما أوقف أحمد بن نصر بين يدي الواثق لم يعاتبه على شيء مما كان منه في مبايعته العوام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيره، بل أعرض عن ذلك كله وقال له: ما تقول في القرآن؟ فقال: هو كلام الله. قال: أمخلوق هو؟ قال هو كلام الله.

وكان أحمد بن نصر قد استقتل وباع نفسه وحضر وقد تحنط وشد على عورته ما يسترها فقال له. فما تقول في ربك، أترّاه يوم القيامة؟فقال: يا أمير المؤمنين قد جاء القرآن والأخبار بذلك، قال الله تعالى:  وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ  إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ  . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته). فنحن على الخبر. قال الواثق: ويحك! أيرى كما يرى المحدود المتجسم! ويحويه مكان ويحصره الناظر؟ أنا أكفر برب هذه صفته.

ثم قال أحمد بن نصر للواثق: وحدثني سفيان بحديث يرفعه (إن قلب ابن آدم بإصبعين من أصابع الله يقلبه كيف شاء) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). فقال له إسحاق بن إبراهيم:ويحك، انظر ما تقول. فقال: أنت أمرتني بذلك. فأشفق إسحاق من ذلك وقال: أنا أمرتك؟ قال: نعم، أنت أمرتني أن أنصح له.

فقال الواثق لمن حوله: ما تقولون في هذا الرجل؟فأكثروا القول فيه.فقال عبد الرحمن بن إسحاق -: وكان قاضياً على الجانب الغربي فعُزل، وكان مواداً لأحمد بن نصر قبل ذلك -: يا أمير المؤمنين هو حلال الدم.وقال أبو عبد الله الأرمني صاحب أحمد بن أبي دؤاد: اسقني دمه يا أمير المؤمنين.قال الواثق: لابد أن يأتي ما تريد.وقال أبي دواد: "هو كافر يستتاب لعل به عاهة أو نقص عقل".

فقال الواثق: "إذا رأيتموني قمت إليه فلا يقومن أحد معي، فإني أحتسب خطاي".ثم نهض إليه بالصمصامة- وقد كانت سيفا لعمرو بن معد يكرب الزبيدي وكانت صفيحة مسحورة في أسفلها مسمورة بمسامير - فلما انتهى إليه ضربه بها على عاتقه وهو مربوط بحبل قد أوقف على نطع، ثم ضربه أخرى على رأسه ثم طعنه بالصمصامة في بطنه فسقط صريعاً على النطع ميتاً.

فضرب عنقه وحز رأسه، وحمل معترضاً حتى أتى به الحظيرة فصلب فيها، وفي رجليه زوج قيود وعليه سراويل وقميص، وحمل رأسه إلى بغداد فنصب في الجانب الشرقي أياما، وفي الغربي أياماً، وعنده الحرس في الليل والنهار، وفي أذنه رقعة مكتوب فيها:"هذا رأس الكافر المشرك الضال أحمد بن نصر الخزاعي، من قتل على يدي عبد الله هارون الإمام الواثق بالله أمير المؤمنين بعد أن أقام عليه الحجة في خلق القرآن، ونفى التشبيه وعرض عليه التوبة، ومكنه من الرجوع إلى الحق فأبى إلا المعاندة والتصريح، فالحمد لله الذي عجله إلى ناره وأليم عقابه بالكفر، فاستحل بذلك أمير المؤمنين دمه ولعنه".

وذكره الإمام أحمد بن حنبل يوماً فقال:

   
رحمه الله ما كان أسخاه بنفسه لله، لقد جاد بنفسه له
   

وقال جعفر بن محمد الصائغ:

   
بصرت عيناي وإلا فقئتا، وسمعت أذناي وإلا فصمتا أحمد ابن نصر الخزاعي حين ضربت عنقه يقول رأسه: لا إله إلا الله
   

وقد سمعه بعض الناس وهو مصلوب على الجذع ورأسه يقرأ:  الم  أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ   قال:فاقشعر جلدي. ولم يزل رأسه منصوباً من يوم الخميس الثامن والعشرين من شعبان سنة إحدى وثلاثين ومائتين - إلى بعد عيد الفطر بيوم أو يومين من سنة سبع وثلاثين ومائتين، فجمع بين رأسه وجثته ودفن بالجانب الشرقي من بغداد بالمقبرة المعروفة بالمالكية. وذلك بأمر المتوكل على الله الذي ولي الخلافة بعد أخيه الواثق

كثير عزة

هو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن مليح الخزاعي، أحد مشاهير الحب العذري، اقترن اسمه بحبيبته عزّة، فسمّي كثير عزة. والمشهور في اسمه التصغير "كثيّر"، غير أنه ورد في شعره مكبراً، وذلك حيث يقول:

وقال ليَ البُلّاغُ وَيْحَكَ إنّهَا   بغَيركَ حَقّاً يّا كثيرُ تهيمُ

خزاعي العم والخال، فأبوه عبد الرحمن بن الأسود بن مليح من خزاعة، وأمه جمعة بنت الأشيم خزاعية أيضاً.

لم تعين المصادر سنة ولادته، ولكنها متفقة على أن وفاته كانت سنة 105 هـ في آخر خلافة يزيد بن عبد الملك أو أول خلافة هشام. ويقول المزرباني: إنه زاد واحدة أو اثنتين على ثمانين سنة، وهذا يجعل ولادته سنة 23 أو 24 هـ أي في أواخر خلافة عمر أو أوئل خلافة عثمان. توفي والده وهو صغير السن وكان منذ صغره سليط اللسان، وكفله عمه بعد موت أبيه وكلفه رعي قطيع له من الإبل حتى يحميه من طيشه وملازمته سفهاء المدينة. اشتهر بحبه لعزة فعرف بها وعرفت به وهي: عزة بنت جميل بن حفص بن إياس بن عبد العزى بن حاجب بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، فهي كنانية النسب، وأبوها حميل هو أبو بصرة الغفاري المحدث، وكثير يكنيها في شعره أم عمرو ويسميها الضمرية وابنة الضمري -نسبة إلى بني ضمرة-. وقد وصفتها امرأة رأتها بأنها "امرأة حلوة حميراء نظيفة" وأنها حين تحدثت كانت "أبرع الناس وأحلاهم حديثاً"، وتضيف المرأة التي وصفتها: "فما فارقناها إلا ولها علينا الفضل في أعيننا، ومانرى في الدنيا امرأة تفوقها جمالاً وحسناً وحلاوة".

ويبدو أن تشهير كثير بعز قد حدا بأهلها إلى تزويجها من أول خاطب، فأمعن كثير في غزله مدفوعاً إلى ذلك بقوة اليأس والتحدي جميعاً. ثم ازداد إمعاناً في غزله عندما رحلت عزة مع زوجها وبعض قومها إلى مصر، وقد ظلّ يوم "الشبا" من الأيام التي لا تنسى، والشبا واد بالأثيل من أعراض المدينة، أدرك فيه كثير صاحبته وهي مسافرة إلى مصر، فوقف بمرأى منها، وهي واجمة، يحاول أن يثبت لها أن الوجد على فراقها يكاد يعتصر قلبه، ويحث عينيه على البكاء لتكون الدموع شاهدة على مشاعره، ولكن الدمع خانه فلم يجبه:

أقولُ لدمع العين أمْعِنْ لعلّهُ   بما لا يُرى من غائبِ الوجد يشهَدُ
فلم أدر أنّ العينَ قبل فراقِها   غدةَ الشَّبا من لاعج الوجدِ تجمدُ
ولم أرَ مثلَ العين ضنّتْ بمائها   عليّ ولا مثلي على الدمع يحسدُ
وبينَ التّراقي واللّهاة حرارةٌ   مكانَ الشَّجا ما إنْ تبوخُ فتبردُ

توفي في المدينة المنورة سنة 105، وكانت وفاته هو وعكرمة مولى ابن عباس في يوم واحد، وصلي عليهما بعد الظهر في موضع الجنائز وقال الناس: "مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس"، قال شاهد عيان: فما علمت تخلفت امرأة بالمدينة ولا رجل عن جنازتيهما، وغلب النساء على جنازة كثير يبكينه ويذكرن عزة في ندبتهن له [60].

دعبل الخزاعي

هو دعبل بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الله ابن بديل بن ورقاء بن عبد العزى بن ربيعة بن جزي بن عامر بن مازن بن عدي بن عمرو بن لحي [61]. ولد سنة 148 هـ وهو الأرجح وقال ابن حجر في لسان ولد سنة 142 هـ أصله من الكوفة ويقال انه من قرقيس وأقام ببغداد [62].

شاعر هجّاء خبيث اللسان لم يسلم عليه أحد من الخلفاء ولا من وزرائهم ولا أولادهم ولا ذو نباهة أحسن اليه أو لم يحسن ولا أفلت منه كبير أحد وكان من الشيعة المشهورين بالميل إلى علي رضي الله عنه ولم يزل مرهوب اللسان وخائفاً من هجائه للخلفاء فهو دهر كله هارب متوار.

يقول ابن خلكان: "كان شاعرا مجيداً الا انه كان بذىء اللسان مولعاً بالهجو هجا الخلفاء فمن دونهم وطال عمره". وعن دولتشاه السمرقندي في تذكرته عن (مجالس المؤمنين) انه قال ما ترجمته: دعبل بن علي الخزاعي: "له فضل وبلاغة ريادة عن الوصف. وكان متكلماً أديباً شاعراً عالماً" [63].

له شعر كثير مجموع في ديوان. وقد كان هذا الديوان مشهوراً في العصور السابقة ولكنه اليوم مفقود كما فقد غيره من نفائس الدواوين الشعرية. ويدل على كثرة شعره ما ذكر صاحب الأغاني عن هاشم بن محمد الخزاعي وعن الجاحظ عن دعبل:

   
مكثت نحو ستين سنة ليس من يوم ذر شارقة إلا وأنا أقول فيه شعراً.
   

أبرز شعره هي قصيدته التائية المشهورة في أهل البيت التي قال عنها أبو الفرج في أغانيه: " من أحسن الشعر وفاخر المدائح المقولة في أهل البيت وقصد بها أبا الحسن علي بن موسى الرضا" [64].

توفى في سنة 246 هـ على الأرجح وقد بلغ من العمر 98 سنة [65].



:: بازدید از این مطلب : 489
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 1 شهريور 1394 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری

و ذکر من عشائرهم:
1- الشبیب.
2- الصکر.
3- الحاج عبد الله.
4- آل غانم و یقال لهم السلمان فی الرمیثة.
قال: و عددهم ستة آلاف سقمانی، و اربعة آلاف من الفرسان … إلی أن قال أما مکاسبهم فهی الحراثات فی الشلب علی الانهار المتصلة لیلا و نهارا …
و قال السید رشید آل السعدی فی کتابه (غایة المراد فی الخیل الجیاد):
" هم فی غایة القوة و الکثرة و الشجاعة و الکرم … و کان شیخهم
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 285
مطلک ابن کریدی، و هو رجل ذکی فارس." اه
و هؤلاء یتفرعون الیوم إلی فروع عدیدة:
1- آل شلال: رئیسهم محمد آل عبطان. و توفی سنة 1937 م فخلفه اخوه الشیخ سلمان و هو نائب سنة 1938 م و یدعی خیّال الخیل ابو یاسر.
و الآن الرئیس الشیخ یاسر آل سلمان العبطان. و هذه سلسلة الرئیس الشیخ سلمان فهو ابن عبطان بن طلال بن بلبول بن شلال. و شلال هذا بن صکر ابن سلمان بن عباس بن محمد. و یقولون ان أصل هذا الفخذ غانم و لعله أبعد أکثر. و للرئیس أخوة و هم سرحان و محمد و مشذوب، و ان محمد العبطان توفی و له ابن اسمه فرحان.
و الرئاسة الیوم موزعة. و جاء تفصیلها فی کتاب قلب الفرات الاوسط (ج 2 ص 95).
یسکنون فی الشنافیة، و ناحیة الغماس، و الرویجی فی ناحیة الملیحة، و الطویلة من ناحیة الصلاحیة و هور ابن نجم و هؤلاء لم یکونوا رؤساء عامین. و أفخاذهم:
(1) آل بلبول. الرؤساء. رئیسهم سلمان العبطان. و الآن ابنه الشیخ یاسر.
(2) الرواشد. فرع من آل بلبول. رئیسهم دغیّم آل براک، و منهم الکرفوش. رئیسهم فرج آل ناصر فی الرمیثة فی الطحیریة.
(3) آل حمود. رئیسهم محمد آل غازی بن دریس.
(4) آل محسن. رئیسهم جریو بن علی آل حمود.
وعد صاحب قلب الفرات الاوسط من فروعهم: (آل دجین)، و (آل سبتی)، و (آل محمد)، و (آل صکر).
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 286
2- آل مغامس. یرأسهم جساب آل حمادی، و شعلان آل سلمان الظاهر. یسکنون مع آل شلال و مغامس أخو بلبول بن شلال. و أفخاذهم:
(1) آل محیسن. الرؤساء.
(2) آل ظاهر. رئیسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
(3) آل مرزوک. رئیسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
(4) ألبو کریدی. رئیسهم شعلان آل عبار بن کریدی.
(5) آل ذرب. رئیسهم سربوت بن صحن.
(6) آل بندر. رئیسهم لطیف بن سلطان آل حمود.
(7) الظویریون. رئیسهم أبو عمشة آل رمیح.
3- ألبو حمد: یرأسهم عزوز و سلمان أولاد شرماهی بن محمد آل رخیص. و هم فی أراضی مخیرة التابعة للشافعیة و یسکنون فی أراضی الشبل، و فی الرمیثة، و فی العطشان و فی المشخاب. و هم أولاد (حمد الحمود) المشهور. و توفی حمود الحمد سنة 1191 ه. و توفی ابنه حمد الحمود سنة 1214 ه و هذا الاخیر رأس الفخذ.
4- ألبو محمد: و هؤلاء مع ألبو حمد یقال لهم (أهل الطحیّن)، و الرئاسة فی ألبو حمد و جدهم الاعلی حمد الحمود. و من فرقهم:
(1) آل شبیب. و هؤلاء فی الشافعیة فی الملاحة. رئیسهم حسن آل باجی و أعمامه فی المنتفق.
(2) آل الحاج عبد الله. یرأسهم کوّک آل ولید و مدلول آل مشاری.
یقیمون فی الرمیثة فی أراضی الطحیریة.
(3) آل الحاج محسن. رئیسهم شمران آل وادی فی المشخاب.
و الآن قلیلون مع الفتلة و فی الصلاحیة مشتتون.
موسوعة عشائر العراق، ج‌2، ص: 287
(4) ألبو صکر. رئیسهم حریز آل حمود بن محسن و قد توفی و الآن شانی النبهار و هم فی العطشان من الشنافیة. و یتصلون مع الخزاعل بصکر ابن سلمان بن عباس باشا.
قال فخامة العمری: هم من الخزاعل إلا أنهم مستقلون بإدارة زراعتهم فی ناحیة الشنافیة و کثرتهم متجولة بأغنامهم.
5- آل کرنوص. رئیسهم مسعر آل مزعل. و قد توفی، یسکنون فی الرمیثة فی أراضی طحیریة.
و من مراجعة کتاب عشائر العرب للبسام و الحوادث التاریخیة و ما بینه لی الشیخ سلمان العبطان نقطع بمکان الفروع المذکورة. و هؤلاء بعثرت قسما منهم الوقائع، منهم فی المنتفق أعمام حسن الباجی، و منهم فی أنحاء بلد و لا یزالون یحفظون صلتهم. و کثرتهم فی الدیوانیة فی الشنافیة و فی الغماس و الملیحة و الصلاحیة، و الرمیثة.
اقتبست غالب أحوالهم الحاضرة من الشیخ سلمان العبطان و من اخیه الشیخ مشذوب آل عبطان و کانا ذوی خبرة تامة. و کانت بیانات الشیخ مشذوب فی 2 نیسان سنة. 1934



:: بازدید از این مطلب : 1693
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : سه شنبه 27 مرداد 1394 | نظرات ()