نوشته شده توسط : علی صیفوری
⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️
 
*هل تعلمون الأسماء الحقيقية لشخصيات  ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها؟*
◇□◇□◇□◇□◇□◇□◇


:: بازدید از این مطلب : 253
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 7 آذر 1400 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
قصة حقيقية لرجل سأل رجل يصلي ماذا لو إكتشفنا بعد الموت بأن الجنة غير موجودة والنار غير موجود وأنه لا عقاب ولا جزاء ماذا أنت فاعل ؟
فكانت المفاجأة والرد مذهلا إليكم القصة
ماذا لو ؟ ....
يقول دخلنا إلى أحد المطاعم العربية في لندن قبيل الغروب لتناول العشاء … كان ذلك عام 2007 .. جلسنا وجاء النادل لأخذ الطلبات .. إستأذنت من الضيوف لدقائق .. ثم عدت فسألني أحدهم..
قال : أين ذهبت دكتور لقد تأخرتَ علينا كثيراً أين كنت ؟
قلت : أعتذر ... كنت أصلي..
قال مبتسماً : هل مازلت تُصلي؟ يا أخي أنت قديم !
قلت مبتسماً : قديم؟! لماذا ؟ وهل أن الله موجود فقط في الدول العربية ؟ ألا يوجد الله في لندن؟
قال : دكتور أريد أن أسألك بعض الأسئلة ولكن أرجوك تحملني قليلاً برحابة صدرك المعهودة.
قلت : بكل سرور ولكن لدي شرط واحد فقط .
قال : تفضل.
قلت : بعد أن تنتهي من أسئلتك عليك أن تعترف بالنصر أو الهزيمة .. موافق؟
قال : إتفقنا وهذا وعد مني .
قلت : لنبدأ المناظرة .. تفضل ...
قال : منذ متى وأنتَ تصلي؟
قلت : تعلمتها منذ أن كنت في السابعة من عمري وأتقنتها وأنا في التاسعة من عمري ولم أفارقها قط ولن أفارقها إن شاء الله تعالى .
قال : طيب .. وماذا لو أنك بعد الوفاة إكتشفت بأنه لا توجد جنة ولا توجد نار ولا عقاب ولا ثواب فماذا ستفعل؟
قلت : سأتحملك وأكمل المناظرة معك حسب فرضيتك ولنفرض لا توجد جنة ولا توجد نار ولا يوجد ثواب ولا عقاب لن أفعل أي شيء لأنني أصلاً كما قال علي بن أبي طالب "إلهي ما عبدتك خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك ولكن عبدتك لأنك أهلٌ للعبادة".
قال : وصلاتك التي واضبت عليها لعشرات السنين وستجد أن من صلى ومن لم يصلِ سواء ولا يوجد شيء إسمه سقر؟
قلت : لن أندم عليها لأنها لم تأخذ مني سوى دقائق في اليوم وسأعتبرها رياضة جسدية .
قال : وصومك لا سيما أنت في لندن والصوم هنا يصل إلى أكثر من 18 ساعة في اليوم كحد أقصى؟
قلت : سأعتبر صومي رياضة روحية فهو ترويض نفسي وروحي من الطراز الرفيع وكذلك فيه منفعة صحية كبيرة أفادتني في حياتي وإليك تقارير دولية من جهات ليست إسلامية أصلاً أكدت أن الإمتناع عن الطعام لفترة فيه منفعة كبيرة للجسد .
قال : هل جربت الخمر؟
قلت : لم أذق طعمه أبداً.
قال مستغرباً : أبداً؟!
قلت : أبداً.
قال : وماذا تقول عن حرمانك لنفسك في هذه الحياة من لذة الخمر ومتعته ومتعة جلوسه بعد أن تكتشف صدق فرضيتي؟.
قلت : أكون قد منعت وحصنت نفسي من ضرر الخمر الذي هو أكثر من نفعه.. فكم من مريض بسبب الخمور وكم من مدمر لبيته وعياله من آثار الخمور .. وأنظر أيضاً الى التقارير الدولية من جهات غير إسلامية تحذر من آثار الخمور وآثار الإدمان عليها.
قال : والذهاب للحج والعمرة بعد أن تكتشف بعد الوفاة لا يوجد شيء من هذا وأن الله غير موجود أصلاً .
قلت : سأسير حسب فرضيتك ووعدتك بأن أتحمل أسئلتك … سأعتبر الذهاب إلى الحج والعمرة سفرة جميلة شعرت فيها بمتعة راقية ساهمت في غسل وتنقية الروح كما تساهم سفرات أنت قمت بها من أجل قضاء وقت جميل لطرد ضغوط العمل وقتل الروتين وساهمت في إنعاش الروح.
ظل ينظر إلى وجهي لثواني صامتاً …
ثم قال : شكراً لأنك تحملتني برحابة صدر .. أسئلتي إنتهت .. وأعترف لكَ بالهزيمة.
قلت : ماذا تعتقد شعوري بعد أن إعترفت أنتَ بالهزيمة؟
قال : بالتأكيد أنتَ الآن سعيدٌ جداً.
قلت : لا أبداً .. على العكس تماماً .. أنا حزينٌ جداً.
قال مستغرباً : حزين؟! لماذا؟!
قلت : الآن جاء دوري لأن أسألك.
قال تفضل :
قلت : ليست لدي أسئلة عدة مثلك ولكن هو سؤال واحدٌ فقط لا غير وبسيط جداً.
قال : ما هو؟
قلت : بيّنت لك بأنني لن أخسر شيئاً في حال حصلت فرضيتك أنت .. ولكن سؤالي الوحيد والبسيط .. ماذا لو عكسنا فرضيتك وأنك بعد الوفاة إكتشفت بأن الله تعالى فعلاً موجود وأن جميع المشاهد التي وصفها الله تعالى في القرآن موجودة حقاً .. ماذا أنتَ فاعلٌ حينها؟
ظل ينظر إلى عيني ولم يحرك شفتيه وأطال النظر إليّ صامتاً.. وقاطعنا النادل الذي أوصل الطعام الى مائدتنا ..
فقلت له : لن أطلب الإجابة الآن .. حضر الطعام .. لنأكل وعندما تكون إجابتك جاهزة من فضلك أخبرني بها.
أنهينا الطعام ولم أحصل منه على إجابة ولم أحرجه وقتها بطلب الإجابة .. غادرنا بصورة طبيعية جداً…
بعد شهر إتصل بي طالباً مني اللقاء في ذات المطعم.
إلتقينا في المطعم .. تصافحنا .. وإذا أرى نفسي مطوقاً بين ذراعيه واضعاً رأسه على كتفي وبدأ بالبكاء.
وضعت ذراعي على ظهره وقلت له : ماذا بك؟
قال : جئت لأشكرك … ودعوتك إلى هنا لأقول لك جوابي .. لقد رجعت إلى الصلاة بعد أن قطعتها لأكثر من عشرين عاماً … كانت أجراس كلماتك ترن في ذهني ولم تتوقف .. لم أذق طعم النوم .. لقد أثرت بركاناً في روحي وفي نفسي وفي جسدي .. وصدقني .. شعرت بأنني إنسان آخر وأن روحاً جديدةً بدأت تسير في هذا الجسد مع راحة ضمير لا مثيل لها …
قلت له : ربما تلك الأجراس أيقظت بصيرتك بعد أن خذلك بصرك ..
قال : هو ذاك تماماً ..فعلاً .. أيقظت بصيرتي بعد أن خذلني بصري .. شكراً لك من القلب أخي الحبيب .
 
*الحمدلله علی نعمه الاسلام*
*اللهم صل علی محمد و آل محمد*


:: بازدید از این مطلب : 272
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : دو شنبه 12 مهر 1400 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
*رحم الله دعبل الخزاعي عندما انشد قائلا:* 
 
 وقف الزمان على ضريحك سائلا
             ما السر فيك كل يوم يخطرُ
والناس تبكي بالمجالس كلما
            إسم الحسين على المنابر يُذكرُ
والمجد لا يهوى البقاء بمعزلٍ
            بل كان فيك المجدُ دوماً يفخر
أنت الذي أبقيت دين محمد
            ووهبت رب العرش طفلا يُنحرُ
قف يا زمان الآن فخراً وانحني
            هذا الذي أفنى ملوكاً سيطروا
باقٍ على مر السنين وكلما
            ينهار جيلٌ ألف جيل يظهرُ
هذا الحسينُ وكم حسينٍ عندنا
            ما بال هذا الجهل منا يسخر
أفلا يرون برغم كل جهودهم
            حب الحسين بكل قلب يكبر
فهو السبيل الى محبةِ ربنا
             ينجينا من نار جحيم تُسعرُ
هذا الحسينُ وبالحسينٍ عزنا
             هذا الحسين وبالحسين نفخر


:: بازدید از این مطلب : 260
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : دو شنبه 5 مهر 1400 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
 
 
ان من الأمور المهمه فى تاريخ الامه الاسلاميه معرفة الذين هم حملوا رايات الإسلام ونصرته،
 
وكانو رجالا صدقوا ماعاهدوا الله عليه قد خلت نفوسهم من شهوات الدنيا وبذلوا كل ما يملكون فى سبيل دعوتهم وهداية الناس إليها،
 
وان من تلك الرجال الذين حملوا هذا الشرف رجال قبيلة خزاعه،
 
القبيلة العربيه الاصيله التى ناصرة دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،
 
وهي عيبة نصح للنبي صلى الله عليه وسلم بمعنى  ((  موضع سر النبى صلى الله عليه وسلم،))
 
     ((  نشاة قبيلة خزاعه))
 
فى منتصف الطريق المعبد القوافل بين اليمن والشام تقوم مكه فى وادي منبسط من أودية جبال السروات،
 
وكأن سكنى هذا الوادي يرجع إلى ايام خليل الله ابراهيم عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم،
ولم يسكن فيه احد من البشر كما  قال الله تعالى عن دعاء ابراهيم عليه عليه السلا (( ربي انى اسكنت من ذريتى بوادي غير ذى زرع عند بيتك المحرم))
 
ومن ذرية ابراهيم اسماعيل عليهم السلام ومن ذرية اسماعيل ظهرة العرب العدنانيه التى هى من سلالة نبي الله اسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلى نبينا الصلاة والتسليم،
 وانتشرو وتوالدو فى هذا الوادي الذى يعرف بمكه،
وقبيلة خزاعه منهم ومن هنا نشاة وتناسلت هذه القبيله العربيه،
 
      (( نسب قبيلة خزاعه))
 
تنسب قبيلة خزاعة إلى قمعه واسمه عمير بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،
 
وعدنان ينتهى نسبه إلى اسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم ،
 
وتعرف بالعرب العدنانيه المستعربه منهم قبائل خندف وخزاعة منهم
 
وخندف لقب واسمها ليلى بنت حلوان ابن عمران القضاعيه وقضاعه من حمير من قحطان ،
 
و أبنائها ثلاثه هم عامر ولقبه مدركه وعمرو ولقبه طابخه وعمير ولقبه قمعه بسكر القاف اوفتحها جائز، الذهو والد قبيله خزاعه كما نص على هذا الحديث المخرج فى الصحيحين من حديث ابى هريره رضى الله عنه انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف ابو خزاعه)) 
 
      (( افخاذ قبيلة خزاعة))
 
 
فخوذ خزاعه القديمه هم :
 بطن المصطلق
 
بطن كعب وبطن مليح وبطن عدي وبطن بنى سعد وبنى ملكان وبطن اسلم وبطن مالك وبطن بنو عوف
 
وبطون قبيلة خزاعه التى تفرعت من البطون السابقه وهم
 
ال مرزوق بن مده بن علي من قبيلة خزاعه  وهم ثلاثه افخاذ،
 
ذوى مفرح   وذوي محمد وذوي حامد
 
بطون الطلحه من قبيلة خزاعه  وهم خمسة فخوذ على النحو التالى :
 
ال رداد
 
ال سراج
 
الحنشه
 
النشبه
 
العويضات ومنهم فخذ المطران
 
بطون الصقاريه من قبيلة خزاعه 
 
 
بطون الشمارين من قبيلة خزاعه 
وهم خمسة افخاذ على النحو التالى :
 
ال مبارك 
 
ال عواد 
 
ال عايد 
 
الغطشه
 
الغرايبه 
 
ومن بطون خزاعه ال مكي
 
ومن بطون خزاعة الضباعين 
 
ومن بطون خزاعه ال عامر 
 
 
 
وهناك  الكثير من بطون قبيلة خزاعه فى العراق والأحواز فى إيران والشام واليمن والخليج مثل الكويت والإمارات وقطر والبحرين وتركيا ومصر،
 
   ((مواطن قبيلة خزاعه ومساكنها))
 
تذكر المصادر التاريخيه والجغرافيا ان  مواطن واراضى قبيلة خزاعه واراضيها من قبل البعثه النبويه وما بعدها بأنها مكه وضواحيها ومايليها من الجبال والاوديه وميائها وتشاركها بعض القبائل الاخر مثل قريش
 
و خزاعه من اهل مكه وسكان الحرم من قبل بعثة البني صلى الله عليه وسلم
 
قال الطيب ابو الفاسى ((  ذكر الإمام ابو الوليد عبدالملك بن جريج المكى عالم مكه أن خزاعه وكنانه اهل مكه ولم يقل ذالك الا عن يقين من العلم،
وكان من اوعية العلم على ما قاله الإمام أحمد بن حنبل،
 
ومن اودية خزاعه واد مر الظهران  الذى يعرف اليوم بوادى فاطمه
 
ووادي عرنه ووادي ملكان وعسفان وقديد والوتير الذي يعرف اليوم بالكعكيه وخليص والمرسيع الذي كان يسكنه بطن بني المصطلق من خزاعه وغيرها من الاراضى فى مكه وضواحيها،
 
وهناك اراضى لخزاعه بصكوك شرعيه موقوفه مثبته تاريخيا وواقعا ، 
ومعروفه لد العربان ولا يجهلها الا الجاهل وضعيف المعرفه بجغرافية مكه واهلها وسكانها،
 
و قبيله خزاعه من قبائل الحمس فى مكه وهم قريش وخزاعه وكنانه
 
الذي كان العرب ان لم يكن لديه ثوب من قبائل الحمس طاف بالبيت عريان حتى جاء الاسلام وألغى هذه العاده،
 
وللكلام بقيه،،،،،،،،،،،، ان شاء الله فى الحلقه الث
[۶/۱۷،‏ هذه نبذه عن تاريخ وبطون قبيلة خزاع


:: بازدید از این مطلب : 405
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : پنج شنبه 29 خرداد 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
الحمدلله رب العالمين 
 
    @   اما بعد @
 
خزاعة قبيله خندفيه من العرب العدنانيه .
 
والأدله التی تدال علی هذا مايلي : 
 
1 - أحاديث عن النبی صلی الله عليه وسلم .
 
2 - اشعار وردة من شعراء خزاعين . 
 
3 -  خطبه ذكرة في الجاهليه .
 
4 - علماء موثوقون من أهل السنه والجماعة ايدو هذا القول بأن خزاعه من عدنان .
 
 
واليك تفصيل هذه الادله مع البيان والشرح اليسير  :
 
   اولأ :  الأحاديث 
 
الحديث الاول : 
 
عن ابی هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم (( عمرو بن لحی بن قمعه بن خندف أبو خزاعة ))
 
 رواه البخاري في صحيحه وقال باب قصه خزاعه وذكر هذا الحديث  .
 
قال ابن حجر رحمه الله في شرح هذا الحديث (( وهذا يؤيد قول من قال أن خزاعة من مضر )
 
 قلت : 
 
مضر هو ابن نزار بن معد بن عدنان بلا خلاف يذكر ،
 و محل أجماع واتفاق عند جمهور المؤرخين والنسابين وأهل السير .
 
وكتب التواريخ مجمعة أيضا علی أن خندف أمرأه واسمها ليلی بنت حلوان القضاعية . 
 
وأن أولأدها ثلاثه : هم عامر ولقبه (مدركة) وعمر ولقبه (طابخة) وعمير ولقبه (قمعة)
 وهو الوارد في الحديث السابق ذكره( الذي هو أبو خزاعة) .
 
وأن أبوهم اسمه الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
 
 هذا مطبق عليه في كتب الأنساب والتواريخ والسير والنسابه ، 
ما يختلفون عليه ، بأتفاق اهل المعرفه .
 
 وعند مسلم  من طريق سهيل عن ابيه عن ابی هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم : 
(( رأيت عمرو بن لحی بن قمعه بن خندف أبا بنی كعب هولاء يجر قصبه في النار )) 
 
وبنی كعب بطن من خزاعة . 
 
وذكر الفاكهی صاحب تاريخ مكه حديث عكرمه نحو هذا الحديث 
 بلفظ :( فقال المقداد يارسول الله من عمرو بن لحی فقال ابو هؤلاء الحی من خزاعة ) .
 
واخرجه العلامه سليمان بن موسي الكلاعي في كتابه : 
 
 ((الأكتفاء بماتضمنه من مغاري رسول الله والثلاثة الخلفاء ))
 
 بلفظ (( رأيت عمربن لحی بن قمعه بن خندف يجر قصبه فی النار ، فسألته عمن بينی وبينه من الامم فقال هلكوا ،
 فقيل : له من عمر بن لحی فقال أبو هؤلأ الحی من خزاعة ، وهو أول من غير دين ابراهيم ، و أول من نصب الاصنام حوال الكعبه ))
 
 هكذا اخرجه الامام الكلاعي في كتابه بهذا الفظ بدون سند .
 
ويشهد له ما رواه الطبراني في المعجم الكبير والأوسط من حديث ابن عبارس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم (( اول من غير دين ابراهيم عمرو بن لحی بن قمعة بن خندف أبو خزاعة )) .
 
واسناد هذا الحديث  صحيح 
 
 
الحديث الثاني :
 
 
عن ابی هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم (( رأيت عمر بن عامر بن لحی الخزاعی يجر قصبه فی النار وكان اول من سيب السوائب ))  متفق عليه .
 
وعند الامام احمد فی المسند 
من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم (( ان أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر رأيته يجر قصبة في نارجهنم )) .
 
الشاهد من هذا الحديث قوله ابو خزاعه عمرو بن عامر  . 
 
قال القاضي عياض رحمه الله  المعروف في نسب ابو خزاعه هذا عمرو بن لحی بن قمعه وهو عمير بن الياس بن مضر .
 وعامر عم ابيه . هذا قول نسابين الحجاز . .
 
انتهی من شرح صحيح  مسلم للأمام النووي رحمه الله .
 
وقال العلامه احمد البنا شارح مسند الامام احمد : يستفاد من الحديثين السابقين ( ان عمرو هو ابن عامر بن قمعه بن خندف وانه ابو خزاعة ، 
وانه تارة ينسب الی ابيه وتارة ينسب الی جده لحی .
 
 
الحديث الثالث : 
 
عن ابی هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم لاكثم بن الجون الخزاعي :(( يا اكثم رايت عمربن لحی بن قمعه بن خندف يجر قصبه في النار ، فمارأيت رجلا اشبه برجل منك به ولا بك منه ، فقال اكثم عسی ان يضرنی شبه يارسول الله ، فقال لا ، انك مؤمن وهو كافر .)) 
 
قال العلامه السهلی رحمه الله شارح السيريه النبويه ( ان الشبه بين عمر بن لحی وبين اكثم بن الجون  يدل علی ان الشبه بينهم شبه ولاده ،
 ولا سيما في رواية الزبير فأن فيها انه قال ( رأيت عمرو بن لحی والد خزاعة ..) 
 
 
الحديث الرابع :
 
عن سلمة ابن الاكوع رضی الله عنه قال : خرج رسول الله صلی الله عليه وسلم علی قوم من اسلم يتناضلون بالسوق فقال : ارمو بنی اسماعيل فأن اباكم كان راميا . ..)) رواه البخاري في صحيحه  .
  ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الانساد .
واخرجه ابو بكر البزار في مسنده . وابن حبان في صحيحه.
 
قال العلامه السهلی رحمه الله : ( في هذا الحديث حجه قويه لمن نسب خزاعه الی قمعه بن الياس بن مضر  ))
 
وبني أسلم المذكورين فی الحديث بطن من خزاعة ..
 
قال العلامه محمد السفاريني رحمه الله (( ان ظاهر حديث سلمة ابن الاكوع ان بني أسلم من ولد اسماعيل عليه السلام )
 
            ثانيا :-
 
((الأشعار التی تدل ان خزاعه من عدنان ))
 
 
 جاء فی شرح اشعار الهذلين قول المعطل الهذلی يخاطب قوما من خزاعة بقوله :
 
لعلكم من اسرة قمعه 
      اذا حضرو لايشهدون المعرفا
 
والمعرفا : هو الوقوف بعرفات وهي احدی العادات الجاهليه التی كانو يفعلونها في العصر الجاهلی .
 
ومن الاشعار أيضا . قول جميل ابن معمر : 
 
فحطنا اكناف مكة بعدما
   اراد بها ماقد ابی الله خندف 
 
جاء فی شرح هذا البيت ان جميل اراد هنا بنی قمعه بن الياس بن مضر وخزاعة منهم  .
 
 لان أولاد خندف غلب انتسابهم الی أمهم دون ابيهم الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،
 
ومن الاشعار أيضا التی تثبت نسب خزاعة الی عدنان  .
 
 
وقعت مهاجات بين شعراء خزاعين وشعراء جرهمين ويهمنا هنا شعراء خزاعة ،
 
 منهم الأعصم بن مالك الخزاعي يقول في رده علی مضاض الجرهمی :
 
نفاك عن البيت المحرم معشری
  رموك بطلاع الثنايا عرمرم 
 
فحازوا مواريث ابن نبت لانهم
 احق والی منك عمرو بن جرهم 
 
 
وقوله : ابن نبت  . هو ابن اسماعيل عليه السلام تولی امر البيت بعد ابيه  
 
والهذا يقول له احق واولی منك 
اي في ولايت بيت الله الحرام لانهم يرون انهم من نسل اسماعيل عليه السلام ولهذا
 قال مضاض الجرهمی وهو خارج من مكه : 
 
فأضحت بنو كعب وهم أهل عزها           وغال بنی سعد بمكة غول 
 
وقوله بنو كعب يريد به بيت الرئاسه من خزاعه . وبنو سعد بيت الرئاسه من جرهم 
 
فرد عليه عمر بن كعب الخزاعی:
 
تمنيت ان تلقي خزاعة جهرا 
  وقد معجت منها عليك سيول 
 
اي : يقول له لن تستطيع مواجه خزاعة جهرا لنهم يهجمون عليك مثل السيل الجرار . 
 
هذه بعض المهاجات لتی وقعت بين خزاعة وجرهم وهي طويله اختصرنا منها ماهو مفيد ،
 
وفيها دليل واضح وقوی ان خزاعة تعرف انها من نسل اسماعيل عليه السلام منذو العصر الجاهلی قبل تدوين التاريخ وظهور كتب الانساب ،
 
 ولذالك حاربو جرهم وطردوهم من مكه ،
وحاربو قصي ايضا عندما اخذا مفاتيح البيت الحرام ،
 
وحاربو بني قيس عيلان ايضا عندما هجم علی البيت الحرام ،
 في زمن كعب بن عمرو بن لحی عندما كان واليا لمكه .
 
 وما دفعهم لهذه  الحروب الا انهم يرون انهم من نسل اسماعيل عليه وعلی نبينا الصلاة والسلام .@ 
 
وانهم احق من غيرهم بولايت البيت .
 
              
             ثالثا :-
 
 
(( ما جاء في خطب العرب علی ان خزاعة من عدنان .))
 
 
ورد في كتاب جمهرة خطب العرب . ان حرب وقعة بين خزاعة وبني كنانة . فقام في الأصلاح بينهم هاشم بن عبدمناف فقام بينهم خطيبا فقال (( أيها الناس نحن ال ابراهيم وذرية اسماعيل . وسكان الحرم  .. )) 
 
هذا الشاهد من الخطبه وهي قيلت في العصر الجاهلی مما تدل ايضا ان خزاعة من سلالة نبي الله اسماعيل عليه السلام .
 
 
           رابعا :-
 
 
(( كلام العلماء من أهل السنه والجماعة الذين يعتد بقوالهم في نسب خزاعة أنها من عدنان .))
 
 
قال :  محمد بن اسحاق صاحب كتاب  السيره النبويه (( خزاعة تنسب الی مضر .))
 
وقال الأمام ابن حزم رحمه الله :
 
 ((الحديث الاول والثاني والثالت في غاية الصحه والثبات وهی حجه قاطعه ولايجوز تعدي القول بما فيها فخزاعة من ولد قمعه بن الياس بن مضر بلاشك .))
 
 وقال عبدلله بن المصعب في كتابه ( نسب قريس ) : قمعه ابو خزاغة وماقاله رسول الله فهو  الحق .
 
وقال ابن قتيبه رحمه الله :
 (( ونسابين مضر يقولون ان خزاعة من قمعه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)) 
 
وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموع الفتاوي :
 
 (ان اسلم من خزاعة وخزاعة من  ولد ابراهيم عليه السلام )
 
وقال المؤرخ ابن خلدون رحمه الله : ( فمن ولد قمعه بن الياس خزاعة ، 
ومن قال ان خزاعة من بني مزيقا من قحطان ليس ذالك بصحيح ) . 
 
وقال العلامه شهاب الدين احمد النويري رحمه الله  فی كتابه :        ((نهاية الارب )) ،
( قمعه بن الياس ابو خزاعة ، وخزاعة ليست بأب ولا ام انما انخزعو من مضر )   انتهی كلامه رحمه الله .
 
قلت :
 
اي تفرقت وتناسلت من ولد مضر وهو قمعه بن الياس بن مضر .
 
وقال العلامه احمد بن عبدالله الكلبي في كتابه ( مختصر البيان في نسب ال عدنان ) وهو مخطوط من مخطوطات مكتبه الحرم المكي الشريف :  
       (( خزاعة من بني مضر بن نزار من عدنان)
 
وقال العلامه عبدالتسار الدهلوي رحمه الله المؤرخ والنسابه المعروف في رسالته المسمی : (مقدمه فی علم النسب ) وهی مخطوطه من مخطوطات مكتبة الحرم : 
 
(( خزاعة بنو عمرو بن لحی بن عامر بن قمعه بن الياس )) 
 
وقال العلامه عبدالرحمن المعلمی اليمانی  :  خزاعة من ولد عدنان .
 
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، خزاعة من العرب المستعربة . وهی العدنانية .
 
 
هذا باختصار وشرح وتبين يسير للأدله التي تبين ان خزاعة من عدنان ،
 
 وهي كما تری قويه في حجتها واستدلالاتها وثبوتها ولا تقاومها حجت من قال ان خزاعة من قحطان . 
 
والخلاف علی نسب خزاعه ظهر متأخر فی العصر الأموي بسبب الشعراء والتعصبات القبيله في ذالك الوقت . 
 
ولم يكن له ذكر في عصر الرسول صلي الله عليه وسلم ، وليس معروفا كما مر بك في الاشعار السابقه التی قيلت في العصر الجاهلی قبل تدوين التاريخ والانساب .
 
والأمور الغيبيه لا تثبت الا بالوحی من كتاب الله او احاديث رسوله صلی الله عليه وسلم . 
 
ومن ادرك قحطان او عدنان او عمر بن لحی او الازد حتی يثبت نسب القبيله اليهم ؟؟؟
 
 ومن عنده سند متصل الی عدنان او قحطان حتی يثبت نسب القبيله الی احدهم  ؟؟؟؟؟
 
الا . أحاديث الرسول صلی الله عليه وسلم الذی لا ينطق عن الهو اثبتت نسب القبيله الی عمير وهو قمعه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن  عدنان الذي ينتهي نسبه الی نبي الله اسماعيل بن خليل الله ابراهيم عليهما وعلی نبينا الصلاة والسلام . 
 
وهذا متفق عليه في كتب الأمه الاسلاميه منذو ظهروها الی وقتنا الحاضر . ولله الحمد والمنه
 
ولا يجهل هذا العلم  الا الجاهل وقليل العلم وضعيف الفهم  والمعرفه .
 ومن ليس له درايه وفهم في كتب الأمه الاسلاميه ودواوين الحديث  المعتبره عند اهل السنه والجماعة .
 
كما انه لا بجوز شرعا لأحد ان ينتسب الی قوم ليس فيهم نسب كما ثبب ذالك عن النبي صلی الله عليه وسلم  من حديث ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلی الله عليه وسلم (( من نسب الی غير أبيه اوتولی غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين )) رواه ابن ماجه وصححه الالبانی في صحيح ابن ماجه . 
 
وعند البخاري فی صحيحه من حديث ابی ذر رضي الله عنه انه سمع النبي صلی الله عليه وسلم يقول (( ليس من رجل ادعی لغير أبيه وهو يعلمه الا كفرا بالله ، ومن ادعی قوما ليس فيهم نسب فليتبو مقعده من النار ))
 
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرح هذا الحديث : 
فيه تحريم الانتقاء من النسب المعروف والأدعاء الی غير ابيه،
وقيد الحديث بالعلم ولابد منه في الحالتين اثبات ونفيا . انتهي 
 
والله الموفق للصواب والسداد.


:: بازدید از این مطلب : 450
|
امتیاز مطلب : 5
|
تعداد امتیازدهندگان : 1
|
مجموع امتیاز : 1
تاریخ انتشار : جمعه 23 خرداد 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
( تحیة عید)
 
         
 
تحیّة  عید أزف بالعید, إلی  کُل  عربی ,عربیّة
               
إلی  کُل  والد  أهوازی ,  اله    الأم    الأهوازیة
 
إله  الصدقان , إله الخوّان.إلی کُل اُخت نشمیّة
 
تحیّه  الأهل رأس الطیب, رأس   المینا ,عیدیّة
 
تحیّه التاجی, أهل  معشور و   الکورا  الولائیّة
 
تحیّه   الهیبِتی  ,الکُل  لیث   ساکن   بالعمیدیّة
 
تحیّه   الخلفباد الخیر  , رفعت   راسی   أهالیّة
 
تحیّه   الرامز  أهل  الجود و   أبطاله او نواحیّة
 
تحیّه  الهندیان  البیه  کثره   أکواس    مسمیّة
 
تحیّه الشطنه , شط الخیر ,  یرّاحینه , دُر , میّة
 
تحیّه  الأهل  عبّادان ,  همّا     أصحاب   العبیّة
 
تحیّه  الکل   محمراوی  الیرد  ارجال    حربیّة
 
تحیّه  الگصبة  الأمجاد ,   و  الشاوور     تهنیّه
 
تحیّه  الشیمِتی الأهواز  و  الشطّه او  سواجیّة
 
تحیّه الحیلی ,أهل کارون  و أحیود  الحمیدیّة
 
تحیّة  الصیتی,أهل السوس, تستر و الشعیبیّة
 
تحیّه السیفی ,أهل شیبان و أبطال  الخفاجیّة
تحيه لأهل الرفيع للبيهم كرم واعزوبيه
تحیّه   الملاثانی   البیہ     خوّانی     الأفاعیّة 
 
تحیّه الکُل حویزاوی , وسامی  المنّی  و البیّة
 
تحیّه  الأهل  البسیتین ,   للبیهم   أسد   فیّة
 
تحیّه الروحی والگلبی  الفلاحیتي الحُسینیّة
 
تحیّة   عید  للعربان  ,  من     أبن   الفلاحیه
 
  ٤٤        

:: بازدید از این مطلب : 329
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : دو شنبه 5 خرداد 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
بسم الله الرحمن الرحیم
یسرني ویسعدني ان اتقدم بأحر آیات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بالف الف خير او عساكم من عوادة واسأل الله العلي القدير بحرمة هاذ العيد الذي جعله للمسلمين عيدأ ولمحمد صلی الله علیه و آله و سلم  ذخرا وشرفا وكرامتا ومزيدا ان يمن علينا وعليكم بلصحة والامان وان يرفع هاذ الوباء منا ومن جميع بلاد المسلمين ان شاءالله


:: بازدید از این مطلب : 301
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : دو شنبه 5 خرداد 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
ما هي قصة سورة الممتحنة ..؟
 
هل تعرف ما معنى الممتحنه؟ 
 
الممتحنة هي فتاة اسمها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط 
 
و عقبة بن أبي معيط كان يلقب (أشقى القوم) لانه هو من ألقى سلا الجزور على ظهر رسول الله ﷺ وهو يصلي في مكة  (سلا الجزور يعني أمعاء الشاة )
وهو نفس الشخص الذي لف رداءه وخنق به النبي ﷺ وهو يصلي حتى أُغمى على النبي ﷺ .. وكان يؤذي النبي والمسلمين بشراسة وحقد
وبالرغم من ظلال عقبة بن أبي معيط.. إلا أن الله جعل من صلبه من يوحد الله ويؤمن بالاسلام
فكانت ابنته الوحيدة أم كلثوم مؤمنة برسالة سيدنا محمد  ﷺ وكانت مثقفة جدا وطالبة علم وصاحبة عقل وأدب وجمال
ودخل الإيمان في قلب أم كلثوم ولكنها تكتم إيمانها عن أبوها عقبة بن أبي معيط لأنها تعلم أنه مجرم وقد يقتلها
 
ويأتي موعد الهجرة ويهاجر النبي ﷺ  من مكة الى المدينة  وكانت أم كلثوم تريد أن  تهاجر مع النبي ولكنها تخاف من بطش أبوها وأخواتها... وصبرت أم كلثوم ... وتأتي غزوة بدر ويُقتل أبوها عقبة بن أبي معيط ويموت على الكفر وتبقى أم كلثوم في بيت أبيها وعمرها  17 عاما وكانت جميلة وتقدم لخطبتها أشراف شبان مكة وأغنى أغنياء مكة وكانت ترفض بحجة حزنها على أبيها وهي مسلمة وتكتم إيمانها وتعبد الله بين مئات الكفار  وتصبر أم كلثوم وحلمها أن تهاجر للنبي في المدينة
لكن  يحدث ما يغير موازين أم كلثوم ويأتي صلح الحديبية ويكون من شروط صلح الحديبية أنه لو ذهب للنبي إلى المدينة أي شخص حتى يسلم، فالنبي عليه الصلاة والسلام لابد ان يرده  ويرجعه الى مكة 
وتسمع أم كلثوم بشروط صلح الحديبية وتبكي بكاء مريرا لانها فقدت الأمل بالهجرة للمدينة فلو هاجرت إلى النبي سيرجعها إلى مكة بسبب شروط الصلح
ويشتد الخناق على أم كلثوم وتقرر ان تهاجر حتى لو  أرجعها النبي الى مكة
 
هل يمكن أن تتخيلوا هذا الموقف؟
 فتاة جميلة عمرها 17 سنة فقط تهاجر وحدها من مكة الى المدينة المنورة في الليل الدامس والطرقات التي بين مكة والمدينة وعرة وخطرة و المسافة طويلة؟ ليس هذا فحسب بل يمكن بعد كل هذه المخاطرة أن يرجعها النبي  ﷺ إلى مكة وإذا أرجعها سيعرف أعمامها أنها مسلمة وقد يقتلوها أو يعذبوها لكنها تقرر أن تهاجر متعلقة بالله وليكن ما يكون .. أنها تهاجر الى الله ورسوله في وسط الليل ليس معها أحد إلا عناية الله.. 
الله اكبر.. ما هذا الثبات؟
وفعلا تهاجر أم كلثوم وتصل المدينة المنورة وتذهب للنبي ﷺ  والنبي يحتار ويتردد فالمروءة والشرف والاخلاق والرجولة تمنعه أن يعيدها ولكنه صادق في عهوده ولابد ان يلتزم بشروط الصلح فماذا يفعل؟
واشتعلت المدينة كلاما فكل الصحابة يرفضون إعادتها بينما الرسول ﷺ  صامت رفع الأمر الى الله وينتظر الوحي في قلق وحيرة لم يتعرض لها من قبل
ثم ينزل جبريل بالوحي من فوق سبع سماوات في أمر أم كلثوم وتنزل آيات سورة الممتحنة 
( يا أيها الذين أمنوا اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن، الله أعلم بإيمانهن، فإن علمتموهن  مؤمنات
 فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن.... ).
الآية 10 من سورة الممتحنة
 
الله اكبر .. الله اكبر
نزل أمر الله من فوق سبع سماوات بأن أم كلثوم لا تعود الى مكة ويقبلها الله سبحانه وتعالى وتستقبلها زوجات النبي وزوجات الصحابة كفدائية وتبقى في المدينة رغم انف قريش ثم يجزيها على صبرها وايمانها ويجازيها خيرا  وتتزوج الصحابي الجليل  عبدالرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المدينة المنورة..  .. فهي التي صبرت ورفضت الزواج من أشراف واغنياء مكة ورفضت ان تبيع دينها من اجل عريس
ربنا كافئها ولم يخيب ظنها وأنزل آيات من القرآن من اجلها
 
قصة جميلة جدا.. 
ربما لا تعرفوها..
لذلك ثق بالله ..
فسيعوضك الله ويجبر خاطرك فأبشر دوماً بكل خير


:: بازدید از این مطلب : 346
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : جمعه 19 ارديبهشت 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
ثلاثة فرسان هزموا جيش كامل!!! في زمن رئاسة الأمير ذرب بن مغامس الخزاعي (أمير قبائل خزاعة في الشامية و عموم الفرات الاوسط) أرادت الحكومة العثمانية في بغداد ان تنفي الأمير ذرب بن مغامس لما يشكل لها من تهديد خطير وعائق صعب مثيراً الاضطرابات وعدم الاستقرار هو وعشيرته وأتباعه … والتي تسبب القلق الدائم للحكومة العثمانية في منطقة الفرات الأوسط. لذلك عزمت الحكومة العثمانية على التصدي له و جهزت جيشاً وأرسلته لقتال الأمير ذرب. حط الجيش العثماني رحاله بالقرب من معسكر الأمير ذرب لإعداد العدة ومن ثم الهجوم عليه وإشعار العشائر الأخرى بسطوة الحكومة والقضاء على كل من تسول له نفسه بالعصيان أو التمرد عليها. أرسل الشيخ ذرب ثلاثة من أخوته للتجسس على معسكر العدو لمعرفة عدد الجنود وقدرتهم العسكرية وما إلى غير ذلك، وكان اؤلئك الثلاثة هم: (زوير بن مغامس، وحجي بن مغامس، وسلمان بن مغامس). عندما وصلوا الثلاثة إلى معسكر العثمانيين وتطلعوا إليه ثم رأوا أن العار سيلحق بهم ويلبسهم ثوبه إن عادوا إلى عشيرتهم كجواسيس، وكان في المعسكر مدفع واحد.. فقرروا مهاجمة الجيش العثماني لوحدهم!!!!!! فقال زوير: أنا سأستولي على المدفع. فقال حجي: أنا سأهاجم فرسان الجيش. وقال سلمان: أنا سأهاجم المشاة. ثم هجموا هجمة رجل واحد كل على جهته فاتجه زوير نحو المدفع وتمكن من قتل أفراد طاقمه واستولى عليه، كذلك فعل إخوانه فإنهم جعلوا ذلك الجيش الكبير مبعثراً بين مهزوم وجريح وقتيل… ثم رجعوا إلى مقرهم سالمين، أما الجيش أقفل راجعاً من حيث أتى مكبداً بخسائر جسيمة على يد فرسان خزاعة الثلاثة. بعد انتصار الأمير ذرب انشدت الشاعرة چخيوة الخزاعية تمدح وتفخر بشيخها وهي تقول باللهجة الدارجة لديهم: أيه ياذرب يلمالكيش اقران ** بسم الله وسيفك مرهج العدوان .لودي الك طرس والطارش اتعني ** يزورك ياوزير انيابة عني سلام اليوصلك ياضيغماً مني ** الك والجالسك والياردون الزان حربك يا ذرب منها الطفل شيب** ومنها باشت اسطنبول يترتب كلج بيرغك واظهر للمسيب**وخلي اهل الطبالي خان يردم خان

:: بازدید از این مطلب : 388
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : چهار شنبه 18 دی 1398 | نظرات ()
نوشته شده توسط : علی صیفوری
«بسم الله الرحمن الرحیم»
 
ان عشیرة الزابیة هی احد عشائر الخزاعل الحریشیین ( إمارة خزاعة )
   و إن بدایه تجمع الرجال کان سکونتهم فی العراق محافظة الدیوانیه ثم هاجروا الی محافظة البصره  وثم هاجروا و سکنوا محافظة العماره منطقة الهدام تابعه لقضاء المیمونه التي  کانت تسمی سابقا المجر الصغیر مع ابناء عمومتهم و قد ذکر عن هذا الانتماء فی دراسات العشائر العربیة المورخ من کتاب تاریخ الجغرافیة العرب ان هذه العشیرة العربیة الاصیلة  هاجروا منذ مئات السنین الی  إيران منطقة الحویزه في عهد الزعيم المشعشعيين ( الساده الموالي ) المولا مطلب  سکنوا منطقه البسیتین هم عاشروا بنی طرف فبقوا  معاشرین لتلك القبیلة هم لیس یربطهم جد بقبیلة  بنی طرف بل اخوة سببیه (دنیویه) و هم یرجع نسبهم الی الخزاعل الحریشیين و ثم بعد اعوام متعدده کذالک ذکرهم المورخ فی سنه 1230 هجری قمری هاجروا جماعه منهم من إيران  منطقة  الحویزه –البسیتین الی العراق و قد قدر عددهم 200 عائلة  یرئسهم الشیخ هاشم بن شیخ ملاحسن الزابي  حیث قصدوا زیارة  العتبات المقدسة  النجف الاشرف و کربلاء المقدسة  و قد استقروا منطقة  طویریج تسمی سابقا الهندیه و قد شیدوا لهم قلعة  بإسمهم و قد وجدوا اراضی صالحة للزراعه الرز و توطنوا هناک و قد توافد علیهم بعض من العشائر علی محاربة عشیرة الزابیة ثم بعد هاجروا فی سنه 1240هجری القمری قسم منهم هاجروا الی کربلاء المقدسة  و النجف الاشرف و قسم الآخر منهم هاجروا الی محافظة البصره وسكنوا تلك المحافظة و ثم قسم  منهم  هاجروا الی  محافظة العماره و سکنوا مع ابناء عمومتهم و ثم بعد هاجروا الی إيران  منطقه الحویزه في عهد زعيم المشعشعيين ( الساده الموالي ) المولا عبدالعلي و سکنوا منطقه البسیتین بزعامة الشیخ هاشم بن شیخ ملاحسن بن علیوی کما ذکرنا هذه العشیرة العریقة الاصیلة العربیة  الزابیة الخزاعیة  لیس یربطهم جد بقبیلة بنی طرف و ایضا لایربطهم جد بقبیلة بنی حمدان  (البوحمدان)ولا يربطهم  جد بأي قبيلة و اي  عشيرة ، بل  عشيرة الزابية  ترجع بأصولها النسبیه الی إمارة  خزاعة ، اسم الزابیة هذا القب لحق بهم من جدهم زاب بن صیاح بن صهیب بن صعصع  و اصبح هذه القب ملازم لهم بینما هم ینتمون الی الخزاعل  إمارة  خزاعية  ازدیة قحطانیة ، عشیرة الزابیة  یتفرع منها افخاذ کثیرة منهم بیت هاشم آل زوير  بزعامة الشیخ ساهی بن شیخ خلف بن شیخ هاشم بن شیخ  ملاحسن بن علیوی بن زویر بن سلطان   بن محسن بن ارزیج بن طعمه ( المحفوظ) بن مسعود بن  عبدالعال بن نعمه بن معاوی بن حریش بن نويشی  بن نعمه بن ثعبان بن بردان بن وادی بن معاوی بن سلیم بن حمد بن شرار بن محمد بن حمود بن سلمان بن رمیح بن فنجان بن صقر بن زغب بن زاب (جد الزابیه) بن صیاح بن صهیب بن صعصع بن ناصر بن معفربن حماد بن عمر بن حريش (عمرو) بن جابر بن عامر بن مهنا بن  عبدالله بن سلیمان بن صرد الخزاعی بن الجون  ،  سلیمان بن صرد الخزاعی صحابی جلیل فی عهد الرسول الاکرم (ص) الذی کان فی کل المعارک مع الرسول الاکرم (ص)و کان ممن کاتب الحسین بن علی بن ابی طالب لیبایعه ، فلما عجز عن نصرة ندم ، فقاد  جیش التوابین  الذی التقی جیش عبیدالله ابن زیاد فی معرکه عین الورده فی ربیع الآخر سنه 65 هجری قمری و قتل یومها سلیمان بن صرد و عمره کان 93 سنه .


:: بازدید از این مطلب : 544
|
امتیاز مطلب : 3
|
تعداد امتیازدهندگان : 1
|
مجموع امتیاز : 1
تاریخ انتشار : دو شنبه 11 آذر 1398 | نظرات ()